صحة

09:32 صباحًا EET

النوم المضطرب يُضعف الذاكرة ويسبب أمراض القلب

من المعروف أن قلة النوم تسبب قلة التركيز وضعف الذاكرة، فضلاً عن أن الدراسات أثبتت أن هناك علاقة بين أمراض القلب والسكري وبين النوم المضطرب.

وللاستمتاع بنوم هادئ، يسدي إليك الصحفي المتخصص في العلوم، ديفيد روبسون عدداً من النصائح، أولى هذه النصائح الامتناع عن تناول الكافيين في المساء، أو قبل النوم بست ساعات على الأقل، حيث إنه إذا تناول الشخص قهوته في فترة الظهيرة، فإن جسمه يتخلص من معظم الكافيين بحلول الساعة الحادية عشرة ليلاً.

ويوضح روبسون، أن ممارسة الرياضة المنتظمة وتجنب نوم القيلولة والحفاظ على موعد محدد للنوم، إضافة إلى تفادي القيام بمجهود عضلي قبل النوم، من الأمور المهمة التي تساعدك على الدخول في نومٍ عميق.

ومن الأشياء المهمة أيضاً لتحسين السلوك الصحي للنوم، عدم اصطحاب الجوالات والأجهزة الذكية إلى الفراش، حيث توصلت دراسة حديثة إلى أن القراءة من هذه الشاشات لبضع ساعات قبل الذهاب إلى النوم تقلل إفراز مادة الميلاتونين “هرمون النوم”.

ويضيف روبسون “الأطعمة التي نتناولها طوال اليوم تؤثر في سرعة خلودك للنوم، وفي جودة ذلك النوم، فالأطعمة الغنية بالنشويات والبروتين أظهرت منافع معتدلة لمدة النوم وطبيعته بشكل عام، بشرط تناولها قبل ساعة من الذهاب إلى النوم على الأقل، أما الأطعمة الغنية بمادة التربتوفان فقد تساعد على ضبط “الساعة البيولوجية” لتهيئة دماغك لراحة ليلية أفضل.

التعليقات