عرب وعالم

06:54 مساءً EET

«باريس» تدعم دول أفريقية لمواجهة « بوكوحرام »

أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الخميس أن فرنسا تدعم “بطريقة لوجستية وعملياتية” القوات الإفريقية المشاركة في قتال جماعة بوكو حرام المتطرفة النيجيرية، وذلك عبر تزويدها بالوقود والذخائر.

وتنخرط القوات التشادية والكاميرونية في معارك دامية ضد بوكو حرام في نيجيريا حيث شن العسكريون التشاديون الثلاثاء هجوماً برياً، وفي الكاميرون أيضا حيث حاول المتطرفون في اليوم التالي شن هجوم مضاد.

وذكر موقع ” العربية.نت “,أن الرئيس الفرنسي قال في مؤتمر صحفي إن “تشاد والكاميرون ونيجيريا تنسق قواها للتحرك ضد بوكو حرام”، هذه “الجماعة الإرهابية” التي ترتكب “مجازر مروعة”.

وباريس التي نشرت أكثر من ثلاثة آلاف عسكري في منطقة الساحل في إطار عملية برخان لمكافحة الإرهاب، تقوم بمهمات استطلاعية في أجواء الدول الحدودية مع نيجيريا لتزويدها بالاستخبارات، كما كانت أعلنت مصادر رسمية فرنسية هذا الأسبوع.

وتابع الرئيس الفرنسي يقول “في إفريقيا يتعين علينا مساعدة الأفارقة بشكل كبير لمكافحة الإرهاب، وإذا لم نفعل ذلك، فإن دولا سيهتز استقرارها”.

وتهدد الهجمات المتواصلة لبوكو حرام التي توسع سيطرتها في شمال شرق نيجيريا منذ أشهر، أكثر فأكثر التوازن الإقليمي عبر الضغوط على حدود الكاميرون والنيجر وتشاد.

وأسفرت حركة التمرد التي بدأتها بوكو حرام القريبة أيديولوجيا من القاعدة وتنظيم داعش، عن سقوط أكثر من 13 ألف قتيل و1,5 مليون نازح في نيجيريا منذ 2009.

التعليقات