سياحة وسفر

11:27 صباحًا EET

السياح بالأقصر: الارهاب ظاهرة عالمية ومستمرين فى زيارتنا لمصر

اصاب الحادث الارهابى بسيناء  الاقصريين بالصدمة حزنا على ابناء الوطن  الابرياءواعاد الى اذهان  الاقصريين الحوادث الار هابية المتكررة التى  تقتل الابرياء وتؤثر  بالسلب على مصدر رزقهم الاساسى وهو السياحة.

حيث تتحول الاقصر نتيجة لتلك الاحداث   الى مدينة للاشباح وثكنة عسكرية   ويتوقف كل شى حينها بشكل مفاجئ وبدون ذنب من اهلها  ولكن بسبب الجماعات  التكفيرية التى تكفر كل شئ وتريد خراب البلاد وتوقف الارزاق.

كما اعاد الحادث الارهابى الاليم الاستنفار الامنى فى الاقصر حيث كثفت الاجهزة الامنية تواجدها فى مداخل ومخارج المدينة كما كثفت تواجدها امام المناطق الاثرية والسياحة وفنادق الخمس نجوم وشارع كورنيش النيل  وكنائس الاقصر الكبرى.

وقال مصدر امنى اننا نستعد منذ زمن خاصة ان هناك تهديدات متكررة للمناطق الاثرية والسياحية  ونتوقع استهداف الجماعات الارهابية لها فى اى وقت.

ونشدد الاجراءات الامنية كذلك داخل وخارج مطار الاقصر الدولى وتنتشر سيارات الكشف عن المتفجرات تصاحبها الكلاب  البوليسية التى تنشر داخل صالات السفر وبين السيارات المتواجدة بالمطار.

وقال العقيد  بهاء حامد رئيس مباحث شرطة السياحة والاثار ان هناك تكثيف امنى بالمناطق الاثرية والسياحية وخاصة المقاصد السياحية التى تجذب اعداد كبيرة من السياح مثل معبدى الاقصر والكرنك ومنطقة وادى الملوك بالبر الغربى ومعبد الدير البحرى الذى وقعت به الحادثة المشهورة فى التسعينات.

وهناك مرور لسيارات الكشف عنالمتفجرات بشكل دورى على المناطق الاثرية والمتاحف. 

 فى ذات السياق قال الخبير السياحى محمد عثمان نائب غرفة شركات السفر والسياحة ان هذا الحادث  يعد كارثة بكل المقاييس فما لبسنا ان نعيد التدفقات المفقودة برفع الحظر عن المقاصد السياحية من الدول المصدرة للسياحة حتى جاء هذا الحادث ليبدد احلامنا ويهدر جهود العاملين بالسياحةفى اعادة رحلات الشارتر  وكل ما نتمناه عدم الغاء تلك الدول لرحلات الشارتر مرة اخرى.

وعلق الخبير السياحى جمال حسن  قائلا ان الحادث سوف يحطم الامل الذى كنا ننتظره فى الفترة المقبلة  بعد تحول مدينة الاقصر الى اشباح عقب ثورة يناير وهروب معظم السياح الى بلدان اخرى لعدم كفاية الامن  او توفره وحالة الانفلات الامنى التى تعيشها مصر والذى بدأ فى التعافى الفترة الماضية”.

وقال انور ابو المجد نقيب  المرشدين السياحيين السابق انه من السابق لاوانه ان نحكم ان كان هناك تأثير من عدمه لكن ما حدث جد خطير  ومعناه ان هناك عبث بامن مصر ومقدراتها  وان هناك حالات قلق بين السياح المقيمين والغير مقيمين حيث اننى تلقيت عشرات المكالمات من خارج مصر من اصدقاء يستفسرون عن حقيقة الامر  وابدوا تخوفهم من زيارة مصر اذا استمر الحال على هذا الوضع كما ابدى بعض السياح المقيمين بالمحافظة عن قلقهم ومدى استمرارهم فى مصر او مغادرتها  حيث قال بعضهم كما يقول ابو المجد انه ليس من المستبعد استهدافهم لاى سبب من الاسباب من قبل المسلحون والمجهولون الذين لا يريدون الخير لمصر لتحقيق هدف ما وان كثيرا من الاستثمارات توقفت  حتى ان المساعدات والجمعيات الاهلية والمدنية اوقفت نشاطها لحين ثبوت الامن ووضوح المشهد الغامض فى مصر
وطالب ” ابو المجد بضرورة زيادة التكثيف الامنى حول الفنادق والمعالم الاثرية والكنائس  لان الاقصر مدينة عالمية.

واشار مصدر بشركة مصر للطيران انه لم يظهر حتى الان الغاءات لبعض الحجوزات لان الحجوزات ضعيفة بطبيعة الحال والاحداث الجارية فى مصر.

فى سياق متصل  رفض بعض السياح المقيمين فى الاقصر تلك الاراء  حيث اكدت الانجليزية بربارا كلارك  ان الارهاب ظاهرة عالمية اخذت فى الحدوث فى كل دول العالم  وان السياح قادمون لمصر لا محالة  ولن  تتأثر السياحة بهذا الحادث وانها تشاهد كثير من السياح قادمون للاقصر من مختلف  دول العالم  وان هناك وصول لرحلات  بمطار الاقصر الدولى  وان اصدقائها جاءوا للاقصر بعد الحادث بيوم واحد واقاموا الحفلات  بفنادقهم وتنزهوا بشوارع المدينة وزاروا معابدهاالاثرية دون وجود ما يعكر الصفو.

التعليقات