صحة

03:39 مساءً EET

الروماتيزم التيبسي يصيب الرجال أكثر من النساء

 توجد بعض الأعراض التى تظهر على الرجال، كالآلام فى الفقرات وعدم القدرة على الحركة، وذلك نتيجة الإصابة بمرض الروماتيزم التيبسى الذى يعد من الأمراض المناعية التى لها تأثير على صحة الإنسان.

وحول هذا يقول الدكتور محمد سامى الزهار أستاذ جراحة العظام، أن مرض الروماتيزم التيبسى مرض مناعى ينتج عن تكون أملاح معينة فى الجسم تترسب فى أربطة العمود الفقرى، وهذا المرض قد يؤدى إلى فقد العمود الفقرى ليونته، مما يجعل الفقرات تتحول لفقرة واحدة فلا يستطيع الشخص القدرة على الحركة، بالإضافة إلى أن هذه الأملاح تنزل فى الحوض وتجعل الشخص لا يستطيع الالتفات للخلف.

ويتابع د.محمد أن أعراض هذا المرض تكون عبارة عن آلام وعدم القدرة على الحركة، لافتا أن هذا المرض يمسك مفاصل الضلوع مما تفقد حركتها وتوجد صعوبة فى التنفس، حيث أن هذا المرض يصيب الرجال فقط ولا يصيب النساء نتيجة لاختلاف التركيب الهرمونى لجسم الرجل.

ويضيف أستاذ جراحة العظام أن علاج هذا المرض يكون من خلال مضادات الالتهاب والكورتيزون، وبعض الأدوية التى تعمل على تحسن مرونة الفقرات بالعمود الفقرى، مشيرا إلى أنه يوجد دواء آخر مستخلص من خلاصة الزعفران يكون نسبة الشفاء منه 40 %، ويساعد على ضبط الجهاز المناعى وذوبان الترسيبات الملحية العالقة فى الأربطة. الكلمات المتعلقة :صحة وطب ،النساء ،الآلام المفاصل ،الأملاح ،العمود الفقرى ،الحركة ،الفقرات . ملخص الموضوع: قد يصاب بعض الأشخاص بالآلام وعدم القدرة على الحركة، ويكون ذلك نتيجة للإصابة بمرض الروماتيزم التيبسى الذى يصيب الرجال، وذلك لاختلاف التركيب الهرمونى لجسم الرجل عن المرأة.

التعليقات