عرب وعالم

12:30 مساءً EET

مقتل 7 وإصابة 17 فى هجوم إنتحارى فى بغداد

قتل 7 أشخاص فيما أصيب 17 آخرون صباح اليوم الخميس في هجوم إنتحاري في منطقة التاجي شمال بغداد، حسبما أفادت مصادر أمنية.

وتباينت المصادر حول عدد الإنتحاريين المشاركين في الهجوم ومكانه. وفي حين قالت مصادر إن التفجير وقع عند مدخل البلدة (30 كم شمال بغداد)، أشارت أخرى إلى أنه وقع عند مدخل قاعدة التاجي العسكرية حيث يوجد عسكريون أميركيون يدربون عناصر من الجيش العراقي على قتال تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد.

وفي حين لم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم، فإن التفجيرات الانتحارية تكون بغالبيتها الساحقة من تنفيذ متطرفين ينتمون إلى تنظيم داعش، الذي شن في يونيو (حزيران) هجوما كاسحاً سيطر خلاله على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها.

وأدى الهجوم إلى إنهيار قطعات واسعة من الجيش العراقي لا سيما في الموصل (شمال)، ثانية كبرى مدن البلاد، حيث انسحب الضباط والجنود من مقراتهم من دون قتال، وتركوا أسلحتهم الثقيلة وعتادهم صيدا سهلا للتنظيم.

وصرّح فيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني بأن القوات العراقية لا تزال أمامها أشهر حتى تتمكن من شن عمليات قتالية ملائمة ضد تنظيم داعش. وأثنى هاموند على القوات العراقية، وأفاد بأن التحالف يساعد في إعادة بنائها حتى تتمكن من شن هجوم بري على «داعش» يحقق نتائج دائمة. لكنه نبه إلى أنها عملية بطيئة. وقال هاموند لـ«بي بي سي»: «يتطلب الأمر شهورا حتى يكونوا مستعدين لبدء عمليات قتالية كبيرة».

وجاءت تصريحات هاموند قبل ساعات من عقد إجتماع في لندن للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف. ويستضيف هاموند مسؤولين كبارا من 21 دولة لمناقشة سبل تكثيف الحملة على “داعش” في كل من العراق وسوريا وغيرهما، من خلال بذل المزيد على الصعيد العسكري وعلى صعيد قطع تمويل التنظيم ووقف تدفق المقاتلين الأجانب.

 

التعليقات