عرب وعالم

01:00 مساءً EET

بالفيديو .. بدء العمل في مشروع مترو الرياض

قال الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيسُ الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، إنه لن يشعر بالرضا حتى يكتمل مشروع “مترو الرياض” وفق أعلى المواصفات والمقاييس وينعم باستخدامه سكان الرياض، وأشار إلى أن مراحل تنفيذ المشروع تتفاوت في حجم وسرعة إنجازها خلال بداية العمل ومنتصفه ونهايته، وهي تسير وفق ما خطط له، وصولاً إلى إنجاز المشروع في الوقت المحدد ..

على عمق 25 مترا تحت سطح الأرض قال أمير الرياض للصحفيين إن العمل في مشروع مترو العاصمة السعودية والذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات يحقق تقدما.

وقال الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض والذي يرأس كذلك الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إن المشروع الذي يتكلف 22.5 مليار دولار يمكن أن يكتمل بشكل أسرع من الموعد المتوقع.

وأضاف أمير الرياض “نحن نفخر هذا اليوم بوجودنا على بعد 25 متر تحت الأرض الآن. تقريبا الى يمكن حول 200 متر أو 100 متر عمق أفقي تحت الرياض.. تحت عاصمتنا الحبيبة. نحن نفخر بهذه الانجازات لوطننا والحمد لله نرى المشروع من تقدم الى أكثر ولله الحمد.”

وقال مسؤولو المشروع ان الحفر امتد الآن لأكثر من 200 متر شرقا وغربا.

وسيكون لمترو الرياض 87 محطة على ستة خطوط تقام كلها بشكل متزامن.

وقال متعاقد يدعى أمجد بنجش إن حجم المشروع يمثل تحديا هندسيا هائلا.

أضاف بنجش “ليس بوسع كثير من الأماكن في العالم إقامة ستة خطوط مترو في وقت واحد. هذه بالفعل لحظات نادرة وتمثل بالفعل تحديا هندسيا لنا باعتبارنا المتعاقدين وللعميل أيضا في إدارة الأمور مع بعضها. كما انها تعتبر تحديا كبيرا أيضا لمدينة الرياض وأهلها والمقيمين فيها بسبب ارتباك حركة السير حول مواقع العمل في (المترو).”

ومن المقرر إكتمال مشروع مترو الرياض بحلول عام 2018.

وتقيم الحكومة السعودية أيضا الكثير من مشاريع السكك الحديدية الأخرى بينها خط طوله 2750 كيلومترا يربط الرياض بمنطقة قرب الحدود الشمالية مع الأردن.

ويقول مسؤولون سعوديون إن من المتوقع أن ينمو سكان الرياض من ستة ملايين نسمة الى أكثر من ثمانية ملايين في غضون السنوات العشر القادمة الأمر الذي يجعل المترو حيويا لتخفيف الزحام والتلوث في شوارع العاصمة.

التعليقات