ثقافة

06:46 مساءً EET

مشروع “تكوين” يطلق مسابقته الأولى للتصوير الفوتوغرافي

أعلن مشروع “تكوين” للكتابةِ الإبداعية عن انطلاق مسابقته الأولى للتصوير الفوتوغرافي للهواة والمحترفين، تحت عنوان “صوّر لحظة الكتابة”، والتي تمتدّ في الفترة من 15 يناير وحتى 15 فبراير 2015، بجوائز ماديّة بقيمة 4500 دولار.

وتشترط المسابقة أن تكون الصور المقدّمة بالأبيض الأسود، وهو ما يرمز إلى ثنائية “الورق والحبر” التي يعتمدها المشروع في إبراز ثيمة الكتابة، ويحصل الفائز بالمركز الأول على 2000 دولار، فيما يحصل الثاني على 1500 دولار، ويحصل الثالث على 1000 دولار.

وتهدف المسابقة إلى النفاذ عبر شرائح المجتمع بفكرة الكتابة الإبداعية، من خلال الصورة الفوتوغرافية، وهي فرصة مثالية لكي تتحوّل الصورة الفوتوغرافية إلى رافِد كتابي، وأن تتحول الكتابة الإبداعية إلى رافد للإبداع البصري، بما يحقق تكامل الفنون وتداخلها وتضافر أدواتها في خدمة بعضها البعض، بحسب بيان صادر عن المشروع.

وقالت بثينة العيسى، مؤسسة مشروع تكوين، إن “أحد أسباب إقامة هذه المسابقة أن معظم الصور الفوتوغرافية التي تناولت الكتابة كموضوع تثقلها الكلاسيكية وتفتقر إلى الحيوية التي نعايشها في لحظة الكتابة، وإلى عوالمها الغرائبية وأبعادها اللا متناهية. إذ عادة ما يتوقف الأمر عند تصوير آلة كاتبة أو مجموعة أقلام وأوراق، ما نبحثُ عنه هو تفجير جوهر الكتابة من خلال الصورة وخلق حالة كتابية موغلة في الحداثة والتجريب من خلال فن التصوير الفوتوغرافي”.

وأضافت العيسى بأنها تتعامل مع الصور الفوتوغرافية للكتّاب بشكلٍ مكثّف ويومي منذ تدشين مشروع تكوين، وترى بأن هناك فجوة محزنة بين جودة الصورة العربية والصورة الغربية التي تتناول الكتابة أو الكاتب كموضوع. والسؤال هو؛ لماذا لا تعد الكتابة موضوعًا مستفزًا للمصورين والتشكيليين، مثلها مثل الطبيعة والدين والتاريخ وغيرها من الموضوعات التي تقام حولها معظم المسابقات؟

وتعتزم إدارة المشروع إقامة معرض لأفضل اللقطات المشاركة في المسابقة في مكانٍ عام، ونشرها في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمشروع تكوين، والتي يتابعها عشرات الآلاف من المتابعين من جميع بلدان الوطن العربي.

وتؤكد العيسى أن الصورة الفوتوغرافية قادرة على إعادة الاعتبار إلى الكتابة كفن، قائلة: هذا هو ما ننوي تحقيقه من خلال هذه المسابقة. أن نمتلك المادة البصرية القادرة على اختراق طبقات الصمت والجهل التي تغلف فن الكتابة الإبداعية منذ سنوات. أن نستفزّ المصوّرين على التقاط لقطاتٍ مبدعة ومبتكرة وتمثّلنا ككتّاب.

وحددت المسابقة عدة شروط للصورة المقدم، كالتالي:
1- أن يكون موضوع الصورة مرتبطاً بالكتابة (الكتابة ذاتها، أدواتها، أشكالها، حالتها).
2- أن تكون الصورة ملتقطة بواسطة كاميرا احترافية أو شبه احترافية.
3- أن تكون الصورة بالأبيض والأسود.
4- ألا يزيد عدد الصور المشاركة لكل متسابق على اثنتين.
5- أن يضع المتسابق وصفاً مختصراً لما تمثله الصورة، يوضح مكان وزمان وظروف التقاطها.
6- أن تقدم الصورة بصيغة ملف JPG.
7- ألا يقل حجم الصورة عن 3 ميجا بايت.
8- أن تكون الصورة خالية من أية إضافة سواء كانت الإضافة إطار أو توقيع أو تاريخ أو اسم المصور أو أي نوع آخر.
9- ترسل الصورة المشاركة على البريد الإلكترونيphoto@takweenkw.com .
10- تسلم المشاركات في موعد أقصاه تاريخ 15/2/2015.

التعليقات