صحة

12:07 مساءً EET

نصائح هامة لتحسين فرص النوم العميق

 يسهم الحرمان من النوم في مجموعة من المضاعفات الصحية مع التقدم في العمر، حيث يؤدي تراكم نقص النوم إلى السمنة، ومرض السكري، والاكتئاب، وضغط الدم المرتفع، وتسريع مظاهر الشيخوخة.

يحدث الحرمان من النوم والأرق نتيجة التوتر والإجهاد، وبسبب مهام رعاية الأطفال. كذلك قد تتسبب بعض الظروف الصحية والأمراض في تعطيل دورة النوم، مثل الربو وتضخم البروستاتا لدى الرجال الذي يتطلب زيارات متعددة للحمام ليلاً.

تتعرض النساء لتغيرات بيولوجية مرتبطة بالدورة الشهرية والحمل ثم انقطاع الدورة الشهرية تسبب التعرق الليلي والأرق نتيجة تغير مستوى الهرمونات، ما يؤثر على دورة النوم الطبيعية.

توصي مؤسسة النوم الوطنية في الولايات المتحدة بضرورة الحصول على ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم يومياً، والأفضل أن يكون عدد ساعات النوم بين 7 و9 ساعات حسب احتياجات الجسم.

النوم ضروري لإصلاح العضلات، وتقوية الذاكرة، وتنظيم الهرمونات المسؤولة عن النمو والشهية. وتشير بعض الدراسات إلى أن نقص النوم على المدى الطويل يقصّر العمر، لارتباطه بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

من الهام ممارسة عادات نوم سليمة، ليكون النوم عميقاً، ويحصل الجسم على فرصته لتجديد الخلايا واستعادة نفسه واكتساب الطاقة. لتحسين فرص النوم العميق عليك اتباع التالي:

* تجنب ممارسة النشاط البدني خلال الساعات الـ 3 السابقة لموعد النوم.

* اعمل روتيناً يومياً لفترة ما قبل النوم يتضمن الإضاءة الخافتة، وتقليل عوامل الضوضاء.

* تجنب تشغيل الإلكترونيات، خاصة شاشات الهاتف الذكي والكومبيوتر قبل النوم، لأن الضوء الأزرق يجعل النعاس صعباً.

التعليقات