تحقيقات

09:52 صباحًا EET

وصايا “السيسي” الخمس لـ”الأحزاب”

تحول اللقاء الأخير بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والأحزاب السياسية الذي جرى أمس بقصر الاتحادية إلى إملاء السيسي عددًا من الوصايا على الحاضرين فطالبهم بقائمة موحدة في الانتخابات إضافة إلى دمج كل الأحزاب في الشارع لتكون أربعة أو خمسة أحزاب، إضافة إلى وقف انتقاد قانون التظاهر وعدد من الإجراءات الاستثنائية، كما حذرهم من عودة الإخوان واستغلال فرص الاختلاف بين القوى المؤيدة لخارطة الطريق.

وقال يحيي قدرى، النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية، إن لقاء الرئيس السيسي استمر لقرابة 6 ساعات متواصلة تناقشت فيها الأحزاب مع الرئيس في كل النقاط الشائكة وكان أهمها ملف الانتخابات البرلمانية إضافة إلى الجولات الخارجية التي قام بها الرئيس مؤخرا.

وأشار إلى أن الرئيس طالب وحذر الأحزاب من عدة نقاط هامة كان في مقدمتها أهمية الانشغال عن الاختلافات السياسية عبر التكاتف والتوحد لمواجهة أي محاولات لضرب استقرار الوطن إضافة إلى أهمية تشكيل قائمة موحدة بالبرلمان وان تسعى الأحزاب إلى الدمج بينها.

وأكد الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطى، أن الرئيس ظهر مهتما بصورة كبيرة بالانتخابات المقبلة كما سعى إلى تهيئة الأجواء والتأكيد على رغبته في إجراء انتخابات نزيهة وقوية، فقد وعد بتأمين العملية الانتخابية جيدًا، إضافة إلى دعم كل القوى السياسية في الشارع.

وأوضح أن الرئيس أكد مرارا أنه لا يدعم قائمة الدكتور كمال الجنزورى كما يشيع البعض، موضحا أنه أرجأ إلغاء أو وقف قانون التظاهر في الفترة الحالية لأن البلاد تحتاج لقانون ينظم التظاهر ويضبط الشارع، مطالبا الأحزاب بالوقوف خلفه وتفويت الفرصة على أية تيارات أخرى.

بينما قال عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي، إن الرئيس السيسي أكد خلال اجتماعه مع رؤساء الأحزاب، أن المرحلة الحالية صعبة وتحتاج إلى تكاتف القوى السياسية. وأضاف: “الرئيس السيسي تحدث لمدة 30 دقيقة متواصلة عن التحديات التي تواجه المرحلة الحالية” موضحا أن رؤساء الأحزاب أثاروا قضايا عديدة منها قانون التظاهر والشباب المحبوس على ذمة قضايا التظاهر.

وتابع قائلا: الدكتور أسامة الغزالي خلال الاجتماع وجه انتقادات لحزب النور وطالب بإعادة النظر حول وجود حزب قائم على أساس ديني، وفي المقابل رئيس حزب النور رد على انتقادات أسامة الغزالي بأنه مدني ويحترم القانون. مضيفا أن الرئيس السيسي اكتفى بالابتسامة دون التعليق على المواجهة بين أسامة الغزالي حرب ويونس مخيون.

التعليقات