الحراك السياسي

08:47 مساءً EET

وحيد عبد المجيد: مجلس النواب القادم “مفكك” والأغلبية للمستقلين

أكد الدكتور وحيد عبد المجيد، الباحث السياسى بمركز الأهرام للدراسات، أن مجلس الشعب المقبل “مفكك”، ومعظم أعضائه مستقلون، ولن تكون هناك غلبة لحزب سياسى على آخر.

وأضاف عبد المجيد فى تصريحات، أن مجلس النواب المقبل، سيكون فيه نسبة تجاوز الـ50% من المستقلين، و40% للأحزاب، يكون لأحزاب الفئة الأولى ما بين 20 إلى 30 نائبا، على أن تتدرج الأحزاب الأخرى، حيث نجد نائب واحد ممثل لحزب.

وأشار عبد المجيد، إلى أن قانون الانتخابات يجعل البرلمانى أسير وسجين لحزبه، لا يملك الاستقالة منه، ولايملك تغيير حزبه، وهو قانون فريد فى العالم، حيث يظل الشخص المستقل مستقلاً، طوال مدة انتخابه، ويظل الحزبى، حزبياً، لانتهاء فترة عضويته.

وأوضح الباحث السياسى، بمركز الأهرام، أن عضو البرلمان المقبل، سيصير حبيساً لصفته، ولن يستطيع حزب أن يحصل على الأغلبية، وذلك لاختلاف وتعدد القوى السياسية والحزبية، وضعفها فى الوقت ذاته.

كان المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أعلن خلال مؤتمر صحفى عقدته اللجنة العليا بكامل تشكيلها، قرار دعوة الناخبين للتصويت فى انتخابات مجلس النواب لعام 2015، والتى ستجرى على مرحلتين تبدأ أولها بالنسبة للمصريين بالداخل يومى 22 و23 مارس المقبل، بينما تجرى المرحلة الثانية للداخل يومى 26 و27 أبريل المقبل.

التعليقات