عرب وعالم

10:07 صباحًا EET

بلجيكى ينجح فى إعادة نجله لبلاده بعد انضمامه لـ “داعش”

قال البلجيكى “ديمترى بونتينك”، إنه اعتاد الذهاب إلى سوريا للبحث عن نجله “جيجوان بونتينك” (19 عاما) الذى التحق بصفوف التنظيم المسلح داعش، لينجح فى إعادته إلى البلاد أخيرا حسب ما نشر موقع الصحيفة البريطانية الإندبندنت.

وقال الجندى السابق إنه اعتاد الذهاب إلى سوريا، ليصل عدد رحلاته هناك 8 رحلات قبل أن ينجح فى مقابلة ابنه والعودة به إلى الديار البلجيكية، معرضا حياته للخطر فى أكثر من موقف بعد تقربه من مقاتلى مليشيات التنظيم المسلح.

وقال “بونتينك” إنه لاحظ تحول نجله إلى التطرف رغم مهاراته ومواهبه فى الرقص، ليحذر سلطات الأمن البلجيكية التى تجاهلته، ليفاجأ بذهاب ابنه إلى سوريا للالتحاق بتنظيم داعش المسلح فى العام 2012.

وأضاف الوالد البلجيكى أنه تواصل مع السكان المحليين وأيضا مع بعض عناصر المليشيات المقاتلة لدى التنظيم المسلح، مما عرضه للخطر بعد شك بعض أعضاء التنظيم فى احتمالية كونه جاسوسا، مما عرضه للحبس فترة قصيرة حسب زعمه.

ونجح “بونتينك” فى مقابلة نجله فى العام 2013 ليقنعه بالعودة لاحقا، ليقابل نجله محاكمة فى بلجيكا لانضمامه لتنظيم إرهابى حسب القوانين البلجيكية، وهو الاتهام الذى أنكره الابن “جيجوان” زاعما سفره للقيام بعلاج المصابين وتقديم المساعدات الطبية.

ويقول “بونتينك” أن يتلقى العديد من الاتصالات من أمهات يرغبن مساعدته فى عودة أبنائهم من صفوف التنظيم المسلح، زاعما احتمالية عودته فى حالة تقاعس أجهزة الأمن الغربية فى العثور على هؤلاء الشباب وإعادتهم إلى بلدانهم.

التعليقات