اقتصاد

03:55 مساءً EET

الحكومة.. حصلت على ضمانات دولية لشراء السندات قبل طرحها

قال أحمد يونس خبير سوق المال رئيس الجمعية المصرية لأسواق المال إن الحكومة المصرية كان من الأفضل أن تتفق مع صندوق النقد الدولى على الحصول على قرض أو تمويل لمشروعاتها بدلا من طرح سندات حكومية فى الخارج، معللا ذلك بأن الاتفاق مع الصندوق أولا كان سيبعث رسائل طمأنة للمستثمرين الأجانب ويحفزهم أكثر للاستثمار فى السندات الحكومية المصرية بعد ذلك.

وأضاف يونس فى تصريحات خاصة أنه يعتقد أن الحكومة المصرية لم تقدم على الإعلان عن هذه الخطوة وإلا بعد حصولها على ضمانات أو موافقة مسبقة –غير معلنة– من بعض الدول على شراء سندات الحكومة المصرية عند طرحها.

وأشار يونس إلى أن قيمة السندات التى أعلن عنها بت 15 مليار جنيه هو مجرد دفعة أولى ستطرحها الحكومة لاختبار الأسواق العالمية، مؤكدا أن الوقت الحالى مناسب لهذا الطرح، خصوصا فى ظل عدم وجود فرص استثمارية كبيرة فى الأسواق العالمية مما سيحفز المستثمرين على شراء السندات المصرية.

ولفت يونس على أن أغلب الدول التى ستشترى هذه السندات غالبا ستكون من دول الخليج نظرا لأن لديهم إحتياطيات ضخمة من العملة الأجنبية وسيشترون السندات المصرية لتنويع محافظهم المالية، وخصوصا وأن معظم أموالهم مستثمرة فى الدول الغربية.

التعليقات