سياحة وسفر

11:38 صباحًا EET

“المطارات”: مشروع الإيربورت سيتي «بشرة خير» لمصر

استعرض الدكتور محمود عصمت، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، أهم الأعمال التي تحققت خلال عام 2014 وأهم المشروعات التي سيتم تنفيذها خلال عام 2015.

وأضاف رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية أن من أبرز الأعمال التى قامت بها الشركة هو الانتهاء من تطوير مطار الغردقة والانتهاء من الدراسات التي قام بها بيت الخبرة العالمي ايكوم المتخصص في دراسات انشاء المدن حول المطارات وذلك لانشاء “الايربورت سيتي” أحد المشروعات العملاقة التي سيتم عرضها في المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي سيعقد خلال شهر مارس المقبل بمدينة شرم الشيخ لجذب المستثمرين العرب.

وأوضح الدكتور محمود عصمت أن المنطقة الاستثمارية حول المطار سوف تشمل العديد من المشروعات والأنشطة السياحية والتجارية والترفيهية والخدمية والشحن الجوي التي تسهم في دفع التنمية وخدمة الاقتصاد الوطني وتوفر فرص العمل لآلاف الشباب من مختلف.

 

وقال إنه تم طرح قطعتي أرض أحداهما بمساحة 187 ألف متر مربع بالمنطقة (أ) والأخرى بمساحة 110 ألف متر مربع بالمنطق (ب) في مزايدة تتيح الفرصة للمستثمرين لاقامة المشروعات حول المطار وتم الإعلان عن المزايدة وأثناء الطرح تم تعديل مدة الانتفاع من 35 عاما إلى 40 عاما لاعطاء الفرصة للمتقدمين بأصول استثمارات ضخمة وتغيير نسب التقييم المالي.

وتابع أنه بلغ عدد الشركات المتقدمة للقطعة الأولى 4 شركات وللقطعة الثانية شركة واحدة وفازت شركة “مكسيم” حسب الشروط المالية والفنية بأول قطعة في مدينة الايربورت سيتي (وهى بشرة خير) للمشروع ووزارة الطيران ومصرنا الغالية .. وسوف تقوم الشركة خلال 15 يوما بدفع 45 مليون جنيه لشركة ميناء القاهرة الجوي وهذه اول مرة في تاريخ شركة الميناء يتم دفع مبلغ مقدم نظير الانتفاع واكبر عائد يتجاوز القيمة التقديرية.

وأشار إلى أنه يجرى حالياً استكمال مشروع مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة لزيادة الطاقة الاستيعابية من 3.5 مليون راكب الى 7.5 مليون راكب وبقيمة استثمارية مليار جنيه، ومن المتوقع الإنتهاء من مشروع مبنى الركاب رقم 2 خلال الربع الأخير من عام 2015.

ووأكد المرحلة القادمة ستشهد خطة للارتقاء بمستوى أداء الخدمات والمرافق والحد من ظاهرة مضايقة الركاب من خلال إحكام الرقابة والمتابعة للسائقين واستبعاد السائقين الذين ليس لهم تصاريح عمل بالمطار بالتعاون مع شرطة ميناء القاهرة الدولى، كما سيتم تعديل بوابات الدخول للمطار وتنظيم أماكن انتظار السيارات.

ولفت إلى أنه سيتم سيتم إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار برج العرب لشركات الطيران منخفضة التكاليف بسعة 4 ملايين راكب سنويا وتم الانتهاء من التصميم ومتوقع الطرح في 1/9/2015 بمدة تنفيذ 36 شهر وبتكلفة حوالي 170 مليون دولار، وكذلك الممر المساعد بتكلفة حوالي 200 مليون جنيه والطرح في 1/8/2015 بمدة تنفيذ 18 شهرا.

وفى في مطار شرم الشيخ أكد أنه سيتم إنشاء مبنى الركاب الجديد سعة 10 ملايين راكب سنويا وتم الانتهاء من التصميم واعداد مستندات الطرح خلال شهر يناير 2015 وبدء التنفيذ في اغسطس 2015 بمدة تنفيذ 44 شهر وبتكلفة حوالي 457 مليون دولار وانشاء ممر جديد بطول 3600 متر وعدد 2 وصلة بين الممر الجديد والقديم بتكلفة حوالي 130 مليون دولار والتنفيذ يستغرق 30 شهر.

وقال إنه في مطار النزهة يجرى تطوير مبنى الركاب حيث تم الطرح والترسية بتكلفة حوالي 280 مليون جنيه ومن المنتظر البدء في التنفيذ اعتبارا من يناير 2015، وفي مطار أسيوط يجري تطوير الحقل الجوي التي من المتوقع ان تنتهي في يونيو 2015.

وأضاف أنه تم توقيع اتفاقية فرض تنموي مع بنك الاستثمار الاوروبي بقيمة 50 مليون يورو لتمويل مشروعات احلال وتجديد أنظمة المراقبة الجوية بالمطارات المصرية ( الغردقة-شرم الشيخ-برج العرب-الاقصر-أسوان) بفترة سماح 4 سنوات و سداد على 8 سنوات، وسوف تبدأ الشركة التنفيذ لزيادة معدلات الأمان والسلامة ورفع القدرة الاستيعابية بالمطارات المذكورة.

كما تم توقيع اتفاقية قرض حسن من الحكومة الفرنسية بقيمة 7.1 مليون يورو بفترة سماح 6 سنوات و بفائدة 0.17% سنوياً لتمويل مشروع إحلال وتجديد أنظمة المراقبة الجوية بمطار طابا وسوف يتم البدء في مشروع طابا خلال عام 2015.

وأن الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية ستقوم خلال عام 2015 بإنشاء شبكة محطات للاقمار الصناعية لخدمة الملاحة الجوية و تتكون من محطة رئيسة و 19 محطة فرعية بالمطارات المصرية لتوفير قنوات جديدة للاتصالات و نقل بيانات الحركة الجوية بين المطارات داخل المجال الجوي المصري.

التعليقات