عرب وعالم

06:05 مساءً EET

الشرطة التركية تداهم منزل صحفية بسبب تغريدة عن الفساد

داهمت قوات الشرطة التركية منزل الصحفية صدف كاباش لنشرها تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حول فضائح الفساد والرشوة التي تكشفت في 17 ديسمبر من العام الماضي.

وكانت كاباش قد وجهت انتقادا للحكومة بسبب إغلاق ملف تحقيقات فضائح الفساد والرشوة قائلا في تغريدتها: “لا تنسوا اسم قاضي التحقيق والمدعي العام الذي أغلق ملف التحقيق في قضايا الفساد والرشوة التي تم الكشف عنها في 17و25 ديسمبر من الماضي”.

 

وقامت قوات الشرطة صباح اليوم بمداهمة بيتها الواقع في منطقة تشيكميكوي بإسطنبول ومصادرة جهاز الكمبيوتر الخاص بها بعد بلاغ قدم للنيابة العامة ضدها بسبب التغريدة المذكورة.

 

وقالت كاباش في تصريحات لصحيفة”راديكال” إنها نقلت إلى مديرية الأمن العام بمنطقة غيرت تبه بإسطنبول وأن قوات الشرطة التي داهمت منزلها قامت بتفتيش المنزل بتهمة استهداف أشخاص يتولون مناصب في وحدة مكافحة الإرهاب.

 

وأكدت كاباش أن قوات الشرطة صادرت جهازا لوحيا (تابليت) ماركة “آيباد”، وجهاز الحاسوب الخاص بها بالإضافة إلى تليفونها المحمول قائلة: “أثق في القانون. وأظن أن هناك أشخاصا آخرين لا يزالون يثقون في القانون”.

 

ووجه المحامي المعروف جلال أولجان انتقادا شديد اللهجة ضد اعتقال الصحفية صدف كاباش موضحا أن إدارة موقع التواصل الاجتماعي لم تعط لتركيا البيانات الخاصة بالمستخدمين أو الرقم التعريفي (IP) وإنما قامت السلطات التركية بإصدار قرار بالبحث عن ناشر التغريدات ومصادرة جهاز الكمبيوتر الخاص بها.