عرب وعالم

10:38 صباحًا EET

“الدول الأجنبية” قلقة من إرسال طواقم إطفاء حرائق في ليبيا

رصدت صحيفة “الجارديان” البريطانية مناشدة ليبيا للدول الغربية؛ مساعدتها في السيطرة على الحرائق التي شبت في الخزانات النفطية بمرفأ السدرة الناجم عن قصف صاروخي لمليشيات “فجر ليبيا”.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن الدول الأجنبية ينتابها القلق إزاء نشر طواقم إطفاء حرائق تابعة لها، في مكان يعد بمثابة ساحة قتال حيث أصبح مرفأ السدرة الليبي محور قتال بين الحكومة المعترف بها دوليا، والتي فرت إلى مدينة طبرق شرق البلاد، وميليشيات “فجر ليبيا” التي أسست حكومة منافسة خاصة بها في العاصمة طرابلس.

وأشارت إلى أنه وسط مخاوف من إمكانية تسرب 6 خزانات نفطية موجودة في مرفأ السدرة، في مياه البحر المتوسط ، طالب المتحدث باسم غرفة العمليات العسكرية في منطقة الهلال النفطي علي الحاسي، بطواقم إطفاء أجنبية يتم نقلهم جوا إلى ليبيا، حيث قال “نحاول إخماد الحرائق ولكن قدراتنا محدودة”.

وكانت فرق الإطفاء بمنطقة الهلال النفطي بمدينة سرت الليبية تمكنت في وقت سابق اليوم ، من السيطرة على الحرائق المندلعة في أربعة خزانات نفطية وأخمدتها، فيما بقيت النيران مشتعلة في ثلاثة خزانات.

وامتدت النيران المشتعلة منذ الخميس الماضي إلى 7 خزانات نفطية في مرفأ السدرة ، أكبر مرافئ النفط جراء الاشتباكات بين قوات حرس المنشآت النفطية التابعة لهيئة أركان الجيش الليبي وقوات عملية الشروق التابعة لقوات عملية “فجر ليبيا” وهو ما تسبب في حريق ضخم.

التعليقات