اقتصاد

11:57 صباحًا EET

وزير البترول يتوقع انخفاض قيمة دعم المنتجات البترولية بسبب هبوط أسعار النفط

قال وزير البترول والثروة المعدنية، شريف إسماعيل، اليوم الاثنين، إن من المتوقع انخفاض إجمالي دعم المنتجات البترولية نحو 30 مليار جنيه في السنة المالية 2014/2015 إذا استمر انخفاض أسعار النفط العالمية في النصف الثاني من السنة.

 

وتابع إسماعيل “في حالة استمرار انخفاض الأسعار العالمية (للنفط) خلال النصف الثاني (من السنة المالية) فمن المقدر أن ينخفض إجمالي دعم المنتجات البترولية بحوالي 30 مليار جنيه على مدار العام المالي بالكامل ليسجل حوالي 70 مليار جنيه.”

 

وقال إنه “مع هذا الوفر المتوقع في الدعم ستستمر الدولة فى تحمل مبلغ كبير يبلغ 70 مليار جنيه قيمة الدعم خلال العام”.

 

وأشار إسماعيل إلى أن أن إجمالي دعم المنتجات البترولية في موازنة 2014/2015 يبلغ حوالي 100 مليار جنيه.

 

وهوت أسعار النفط نحو 46 % من أعلى مستوياتها في العام فوق 115 دولارا للبرميل التي بلغتها في يونيو الماضي، حسبما أفادت رويترز.

 

وأوضح الوزير أن إجمالى الوفر المتوقع فى الدعم لن ينعكس مباشرة فى صورة سيولة لقطاع البترول والدولة لأن “هناك بعض القطاعات مازالت لديها مشاكل فى سداد قيمة مسحوباتها من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي”.

 

ومن المنتظر أن تحدد السعودية اليوم سعر برميل البترول في موزانتها للعام الجديد وهو ما يعد خبرا مؤثرا بشكل كبير على توقعات أداء السوق المصرية لما للقرار السعودي من تأثير على أسعار البترول العالمية وأسواق المال.

 

وجاءت تصرحات إسماعيل خلال الجولة التفقدية التي قام بها اليوم لمتابعة مشروعات تكرير وتصنيع البتروكيماويات وأداء الوحدات الإنتاجية والموقف التنفيذى للمشروعات الجديدة الجارى تنفيذها والمستقبلية لزيادة الإنتاج المحلي من المنتجات البترولية والبتروكيماوية لتلبية احتياجات السوق المحلى وذلك فى اطار استراتيجية وزارة البترول الجارى تنفيذها لزيادة الطاقات التكريرية المتاحة ورفع كفاءتها.

التعليقات