عرب وعالم

11:04 مساءً EET

البشمركة تدخل سنجار بعد فك حصار داعش

وصلت قوات البشمركة الكردية إلى جبل سنجار بعد يومين من فكها الحصار الذي كان يفرضه تنظيم “الدولة” على الجبل، مع توسيع عمليتها العسكرية ضد الجهاديين في شمال غرب العراق. وتزامن الهجوم المدعوم بغارات جوية مكثفة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن، مع استعادة مقاتلين اكراد سوريين قرى سورية حدودية مع العراق.

ووصلت قافلة من قوات البشمركة الكردية مساء اليوم الى سفح جبل سنجار، حيث تتواجد مئات العائلات الايزيدية التي هربت من هجوم التنظيم المتطرف ضد مناطقها، لا سيما سنجار.


وتدافع العشرات من الايزيديين الذين كانوا محاصرين، للترحيب بالمقاتلين الاكراد، وركضوا نحو سياراتهم وهم يصفقون ويصيحون فرحا.


وبدت على النازحين علامات التعب والارهاق بعدما امضوا اشهرا على الجبل القريب من الحدود السورية، وهم يعانون من نقص المؤن والأغذية واللوازم الأساسية.


وسارع النازحون الى تلقف المساعدات التي حملها المقاتلون الاكراد معهم، ومنها طعام ومياه وفاكهة. وقالت فتاة تبلغ من العمر عشرة اعوام “هي المرة الاولى التي ارى فيها برتقالة منذ اتينا الى هنا”.


وقال النازح الايزيدي حسن خلف (45 سنة) “لم نحصل على اي مساعدات منذ 75 يوما. كانت تأتينا من سوريا لكنها توقفت بعدما عاود تنظيم الدولة  حصار الجبل”. واضاف “ما نحتاجه حاليا هو المساعدات. نريدهم ان ينقذونا”.


ودفع هجوم التنظيم المتطرف في آب منطقة سنجار، موطن الاقلية الايزدية، المئات من عائلاتها للجوء الى الجبل. وتمكن مقاتلون اكراد غالبيتهم سوريون بعد اسابيع، من فك الحصار الاول الذي فرضه التنظيم على الجبل. الا ان الجهاديين عاودوا الحصار في تشرين الاول. وتولى عناصر من البشمركة ومقاتلون اكراد سوريون ومتطوعون ايزيديون الدفاع عن العائلات.


وشكلت المعاناة التي تعرض لها الايزيديون احد الاسباب المعلنة لتشكيل الولايات المتحدة تحالفا دوليا بدأ في آب توجيه ضربات جوية ضد التنظيم في العراق، ووسع هجماته في الشهر التالي لتشمل سوريا.


ونجحت القوات الكردية الخميس بفك الحصار عن الجبل، بعدما بدأت الاربعاء، بدعم جوي مكثف من طيران التحالف، عملية عسكرية هي “الاكبر والاكثر نجاحا” ضد الجهاديين، بحسب مجلس الامن القومي الكردي.


ويشارك في العملية اكثر من ثمانية آلاف مقاتل، دعمهم طيران التحالف بنحو 50 غارة جوية منذ الاثنين.


واعلن المجلس في بيان ان البشمركة وسعت عملياتها، مشيرا الى ان “الضربات الجوية للتحالف الدولي تقدم دعما مباشرا للبشمركة”.


وجاء في البيان “عند الساعة الثامنة صباح اليوم شنت قوات البشمركة هجوما جديدا من جنوب ربيعة (الحدودية مع سوريا) باتجاه جبل سنجار”، كما “انضمت جبهة ثالثة الى العملية الواسعة، تمتد من زمار (قرب سد الموصل كبرى مدن شمال العراق) وصولا الى سنجار”.

 

التعليقات