عين ع الإعلام

09:24 صباحًا EET

أسباب منع الإخوان من خوض الانتخابات

قال المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، إنه بمجرد تشكيل اللجنة الخاصة بإعداد قانون تقسيم الدوائر، طالب رسمياً كل الأفراد والجماعات السياسية بتقديم اقتراحاتها وأفكارها وتوصياتها بكيفية إعداد التقسيم، موضحاً أنه تلقى المئات من التوصيات والأفكار فى هذا المجال، وتم دراسته كله وأدخله فى الحسبان.

وأضاف وزير العدالة الانتقالية، خلال لقائه ببرنامج “لقاء خاص”، على التليفزيون المصرى مع الإعلامى “أحمد بصيلة”، أن المنتج النهائى تم الاعتماد على توصيات ومطالب الجمهور والقوى السياسية، موضحاً أن القانون تم عرضه على المختصين.

وأوضح الوزير، أن القوائم يقوم بها من الدرجة الأولى الأحزاب، والدستور والقانون ألزم بأن يكون هناك نسب يتم الحفاظ عليها بالنسبة للمرشحين، فتم تخصيص نسبة للمرأة وأخرى للشباب وأخرى للمعاقين والمصريين فى الخارج، وذلك لتقسيم مصر إلى أربعة مناطق سياسية ولكل منطقة منها قائمة يسمح بالترشح فيها، ويتطلب شروط لها.

وأكد الوزير: “ما أسعفنا قانون الكيانات الإرهابية، فلن يسمح بدخول أعضاء الجماعات الإرهابية الانتخابات”، موضحاً أنه لا يعتقد أن يقبل الشعب المصرى خوض الجماعات الإرهابية لانتخابات البرلمان.

وأشار الوزير إلى أن قانون الكيانات الإرهابية، موجود فى دول كثيرة من العالم، مشدداً على أن النيابة تقدم أى جماعة إرهابية إلى محكمة الاستئناف، وإذا وجدت أنها كذلك تدرجها فى جداول محاكم خاصة بالتنظيمات الإرهابية، فيتم تطبيق بعض الإجراءات عليها، ومنها منعهم من الترشح للانتخابات وتقلد وظائف عامة والتحفظ على أموالهم.

التعليقات