مصر الكبرى

09:15 مساءً EET

أعضاء بالتأسيسية يتحفظون مقترح إمكانية عزل شيخ الأزهر

أحال أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور المادة الرابعة من باب المقومات الأساسية للدولة بمشروع الدستور والخاصة بالأزهر إلى اللجنة المصغرة للصياغة بعد أن أبدى بعض الأعضاء تحفظهم على قضية إمكانية عزل شيخ الأزهر أم لا.

واقترح بعض الأعضاء تحديد مدة أربع سنوات لشيخ الأزهر كباقي المناصب في الدولة ويحدد له سن للمعاش كما تحفظ البعض على استقلالية شيخ الأزهر واقترحوا أن تقوم هيئة كبار العلماء بتوليته وإعفائه لكن الشيخ حسن الشافعي ممثل الأزهر ورئيس مجمع اللغة العربية ذكر أن هذه المادة تم التوافق بشأنها في لجنة الصياغة وأقرت أيضا هيئة كبار العلماء بها حين طلب رأيها.
وأضاف أن من يقترحون تغيير المادة وقعوا على الصيغة التوافقية عليها بالفعل مشيرا إلى أنه إذا كان قاضي المحكمة الجزئية مستقلا في عمله ولا يمس فكيف تضنون على شيخ الأزهر هذا مشيرا إلى أنه خلال جولاته في الخارج علم أن رئيس باكستان ، على سبيل المثال، كان يستقبل شيخ الأزهر استقبال الرؤساء والملوك.
وأحال المستشار الغرياني رئيس الجمعية هذه المادة إلى لجنة الصياغة مع الإبقاء عليها كما هي .
كما أحال الغرياني كلا من المادتين الخامسة والسادسة إلى لجنة الصياغة حيث تشير الخامسة إلى أن السيادة للشعب يمارسها ويحميها ويصون الوحدة الوطنية وهومصدر السلطات وذلك كله على الوجه المبين في الدستور، رغم تحفظ البعض على العبارة الأخيرة.
وأحال كذلك المادة السادسة التي تنص على أن “النظام الديمقراطي يقوم على مبدأ الشورى والمواطنة التي تسوي بين كل مواطنيها في الحقوق والواجبات”.

التعليقات