عرب وعالم

04:03 صباحًا EET

منع النقاب فى الأماكن العامة بـ ” الصين “

قررت سلطات عاصمة اقليم شينجيانج المضطرب في غرب الصين منع النساء من ارتداء البرقع أو النقاب الذي يغطيهن تماما في الاماكن العامة بحسب ما اعلنت الصحافة الصينية الخميس.



وأوضح موقع سينا الالكتروني ان اللجنة الدائمة في برلمان ي اورمتشي المحلي “ناقشت واقرت” الأربعاء “منع ارتداء البرقع في الاماكن العامة” في المدينة.



وستعرض هذه الاجراءات الجديدة من اجل “البحث والتطبيق” على الهيئة الاقليمية للجمعية في منطقة الحكم الذاتي للاويجور في شينجيانج.



وشهدت هذه المنطقة الشاسعة المساحة والمحاذية لثماني دول بينها أفغانستان خلال الأشهر الأخيرة أعمال عنف ذات طابع اثني وديني اوقعت مئات القتلى.



وبدأت السلطات الصينية حملة قمع تخللها عشرات من احكام الاعدام بحق من وصفتهم بانهم “انفصاليون” و”ارهابيون” في اشارة الى قسم متطرف من الاويجور، وهم مسلمون ناطقون بالتركية .



وكثيرا ما تحاول بكين، من خلال حملات، حض النساء في شينجيانج على عدم ارتداء الحجاب كما تشجع الرجال على عدم اطالة اللحى.



وفي كشجر، ثاني مدن اقليم شينجيانج، أطلقت السلطات برنامجا للجمال في المدينة ذات الغالبية من الاويجور بهدف تشجيع النساء على التخلي عن الزي التقليدي.



وفي كاراماي، منعت السلطات المحلية ارتداء الحجاب والنقاب والبرقع وأي ثياب عليها الهلال والنجمة في وسائل النقل العام في أغسطس الماضي.



وينتشر الحجاب في شينجيانج خصوصا في الأرياف لكن النساء في المدن غالبا ما ترتدي الشال الملون التقليدي.



والسياسة التي تنتهجها السلطات متهمة بتأجيج التوتر.



وفي يوليو الماضي، شهد الاقليم الحادث الأكثر عنفا منذ خمسة أعوام عندما قتل 37 مدنيا و59 ارهابيا خلال هجوم على مركز للشرطة ومقرات حكومية في مقاطعة شاشي في جنوب غرب شينجيانج.

 

التعليقات