عرب وعالم

04:35 مساءً EET

بارك كون هيه تدعو لمزيد من اتفاقيات التجارة الحرة مع دول منظمة “أسيان”

دعت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه اليوم الخميس للتوصل لمزيد من اتفاقيات التجارة الحرة مع دول جنوب شرق آسيا لتشجيع فرص الأعمال في إحدى أسرع المناطق نموا في العالم.

 

وقالت بارك – في كلمة ألقتها أمام مئات من قادة الأعمال من المنطقة ونقلتها وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية – إن “الشركات الكورية الجنوبية لا تستفيد بصورة كاملة من اتفاقية التجارة الحرة بسبب بنودها الجامدة نسبيا”.

 

وأضافت “علينا أن نوسع فرص الأعمال عبر مزيد من إجراءات التحرير لاتفاقية التجارية العالمية. ودعت أيضا كوريا الجنوبية ودول الآسيان لتوسيع التعاون في قطاعات الخدمة متجاوزة مجالات الطاقة والتصنيع”.

 

وتأتي كلمة بارك قبل عقد اجتماعات متتالية مع ستة من قادة دول آسيوية منها اندونيسيا وسنغافورة في مدينة بوسان الساحلية الكورية الجنوبية.

 

ودخلت اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين كوريا الجنوبية ودول رابطة جنوب شرق آسيا “الآسيان” حيز التنفيذ عام 2007، كما أصبحت اتفاقيات مشابهة في الخدمات والاستثمارات أيضا سارية المفعول عام 2009.

 

وظهرت رابطة الآسيان كشريك تجاري رئيسي لكوريا الجنوبية خلال العقود الأخيرة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين 135 مليار دولار العام الماضي بزيادة 16 مرة عما كان عليه عام 1989، وفقا لبيان صدر في كوريا الجنوبية.

 

التعليقات