عرب وعالم

08:35 صباحًا EET

أمريكا : مخاوف أمنية عقب إعلان ممارسات التعذيب لــ”سي آي إيه”

أكدت جين ساكي المتحدثة باسم الخارجية الأميركية حرص الولايات المتحدة على أمن وسلامة الأميركيين العاملين بسفاراتها في الخارج وذلك في ضوء قرب نشر تقرير مجلس الشيوخ الأميركي حول ممارسات التعذيب التي لجأت إليها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) في الفترة ما بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

وقالت ساكي :” إن واشنطن تراقب كافة التطورات، مشيرة إلى أن السلطات في مصر ستدرس الموقف الأمني للسفارة الأميركية بالقاهرة، وفقا للوضع الأمني على الأرض”.

وأوضحت ساكي أن قرار بريطانيا وكندا بإغلاق سفارتيهما بالقاهرة غير مرتبط بنشر التقرير الأميركي، ونوهت إلى أن تحذير الأميركيين من السفر إلى مصر الذي أصدرته الولايات المتحدة أواخر الأسبوع الماضي جاء في ضوء تزايد التوترات والهجمات الأخيرة التي استهدفت المواطنين الغربيين وليست له علاقة بقرار الدولتين بإغلاق سفارتيهما أو بنشر التقرير.

وأضافت أنه تمت مطالبة جميع السفراء الأميركيين في الخارج منذ عدة أشهر بمراجعة الإجراءات الأمنية تمهيدا لنشر التقرير، وذلك تحسبا لأي ردود فعل محتملة في الخارج، وهذا هو ما تم التأكيد عليه خلال الأيام القليلة الماضية في ضوء احتمال نشر التقرير هذه الأيام.

وأكدت ساكي أن كل سفارة تقوم بمراجعة وضعها واحتياجاتها الأمنية، مشيرة إلى أن الخارجية الأميركية على اتصال وثيق بكافة السفارات.

التعليقات