عرب وعالم

07:31 مساءً EET

شلل تام في محافظة عدن جراء “العصيان مدني”

شهدت غالبية المرافق الحكومية والمدارس بعدن أمس الاثنين شللا شبه تام جراء “العصيان المدني”، الذي دعا إليه الحراك الوطني الجنوبي في اليمن للمطالبة بالانفصال واستعادة دولة الجنوب السابقة. وأطلقت الشرطة الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع على المتظاهرين.

 

وتركز العصيان في أحياء دار سعد وكريتر والمعلا والمنصورة والشيخ عثمان وخور مكسر، حيث أغلقت معظم المحلات التجارية بما فيها الشركات الخاصة والمصارف الحكومية والخاصة، بحسب مراسل وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية إن غالبية المرافق الحكومية والمدارس شهدت شللا شبه تام.

وقال أحد سكان عدن إن ناشطين من الحراك الجنوبي شرعوا منذ الصباح الباكر “بإحراق الإطارات ووضع الحجارة والأخشاب في الشوارع لمنع حركة المركبات وتنفيذ العصيان بالقوة”.

وأطلقت الشرطة الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع على المتظاهرين، الذين أغلقوا الطرقات أمام المارة دون أن تسجل أي إصابات بشرية.

وكانت قوى الحراك الجنوبي دعت سكان المدينة مساء أمس الأحد عبر مكبرات الصوت ومنشورات وزعت في الشوارع إلى الالتزام بتنفيذ العصيان المدني وشل الحركة في المدينة.

وكان الحراك الجنوبي بدأ في 14أكتوبر اعتصاما مفتوحا وبرنامجا احتجاجيا تصاعديا للمطالبة بـ”فك الارتباط” والعودة إلى دولة جنوب اليمن التي كانت مستقلة حتى العام 1990.
 

التعليقات