عرب وعالم

12:30 مساءً EET

بالصور .. داعش تسعى لبناء قاعدة شعبية بالأردن

 زعم أعضاء من تنظيم داعش وغيرهم من الجماعات التكفيرية الأخرى أن تأييد التنظيم، الذى يسيطر على مساحات واسعة من العراق وأجزاء من سوريا، يتزايد داخل قرية معان فى الأردن.

وأوضحت وكالة الأسوشيتدبرس الأمريكية أن السلطات المحلية الأردنية ذهبت سريعا لإزالة مظاهر تأييد داعش فى المدينة الصحراوية، والتى تتعدد بين الأعلام السوداء للتنظيم، والرسوم على الجدران، وتحدث “أبو عبدالله”، 40 عاما، أحد مؤيدى داعش فى قرية معان الأردنية لوكالة الأسوشيتدبرس، قائلا: “فى المنازل والعمل والمساجد والشوارع نحن ندعو الناس للإسلام الحقيقى”، مشيرا إلى أنهم يعلمون على بناء قاعدة للتنظيم داخل القرية.

وتلفت وكالة أسوشيتدبرس إلى أن المتشددين فى الأردن مثل أبو عبدالله، الذى رفض الكشف عن اسمه كاملا، يتحدثون بثقة بشأن وجود أعداد كافية من المقاتلين للسيطرة على الأردن، ومع ذلك فإنه هذه قد تكون ثقة مفرطة، تقول الوكالة.

وتقول وكالة الأسوشيتدبرس إن الحكومة الأردنية تؤكد أن التهديد مبالغ فيه، لكن المتطرفين يتمتعون بزخم وقدرة على جذب أتباع مع وعود بالتغيير الجذرى والظاهرى وأن المجتمع سيصبح أكثر عدلا فى وقت يعانى فيه العديد من الأردنيين من البطالة وارتفاع الأسعار، فضلا عن انعزال النخبة الحاكمة.

وتشير الوكالة الأمريكية إلى أن الحرب فى سوريا منحت متطرفى الأردن خبرة فى ساحة المعركة، إذ أن أكثر من ألفى أردنى يقاتلون فى صفوف المتمردين فى سوريا والعراق، الذين أغلبهم يشكلون فصائل متطرفة وقتلوا عدة مئات، ذلك بحسب مروان شحادة، خبير شئون الحركات الإسلامية وعضو سابق فى حركة سلفية.

1 0dcbb

 

4 3281c

التعليقات