عرب وعالم

06:32 مساءً EET

أوباما يدين مقتل رهينة أمريكي خلال محاولة تحريره باليمن

أدان الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشدة مقتل رهينة أمريكي خلال محاولة تحريره من أيدي مقاتلي تنظيم القاعدة محافظة شبوة جنوبي اليمن.


ووصف أوباما في بيان أصدره البيت الأبيض – بحسب راديو سوا الأمريكي – مقتل الرهينة لوك سومرز، الذي توفي إلى جانب رهينة آخر من جنوب أفريقيا أثناء عملية عسكرية يمنية أمريكية لتحريرهما بأنه “عمل همجي”.


وقال أوباما “نيابة عن الشعب الأمريكي أتقدم بأحر التعازي لعائلة لوك وأحبائه وإلى أسرة الرهينة غير الأمريكي، الذي قتل أيضًا على يد هؤلاء الإرهابيين خلال عملية الإنقاذ”.


وشدد على أن حماية المواطنين الأمريكيين على رأس أولوياته قائلًا: “كما يظهر من خلال عمليات الإنقاذ فإن الولايات المتحدة لن تألو جهدًا في تسخير جميع قدراتها العسكرية والاستخباراتية والدبلوماسية لإعادة الأمريكيين إلى موطنهم سالمين أينما كانوا وسيشعر الإرهابيون الذين يسعون لإيذاء مواطنينا بالذراع الطويلة للعدالة الأمريكية”.


وأشار إلى أن الولايات المتحدة استخدمت منذ خطف سومرز جميع الأدوات الممكنة لتأمين إطلاق سراحه، لافتًا إلى أنه “بعد المهلة التي أعلنها خاطفوه أمس، فقد أصدرت أوامري بناء على معلومات تفيد بأن حياة سومرز في خطر حقيقي بتنفيذ عملية إنقاذه والرهينة الآخر، كما أصدرت أيضًا إذنًا بإنقاذ أي رهائن آخرين محتجزين مثل سومرز”.


وفي تسجيل نشر على شبكة الإنترنت أمس، هدد تنظيم القاعدة بإعدام الرهينة الأمريكي خلال 72 ساعة التي تلي بث التسجيل ما لم تلب الولايات المتحدة مطالب التنظيم، مؤكدًا أن واشنطن “تعلمها جيدًا

التعليقات