الحراك السياسي

07:29 مساءً EET

السيسي يبحث مشروعات التعاون مع ” جنوب السودان “

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بمقر رئاسة الجمهورية، بكلٍ من الدكتور حسام الدين مغازي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الموارد المائية والري عرض أثناء الاجتماع لخطوات بدء تفعيل اتفاقيات التعاون مع جنوب السودان، والتي تم التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس سلفا كير للقاهرة في شهر نوفمبر الماضي، مشيرًا إلى توجه وفد مشترك من وزارات الموارد المائية والري، والصحة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى جوبا يوم 15 ديسمبر الجاري لتلبية عدد من الطلبات التي قدمتها حكومة جنوب السودان خلال الزيارة.

 

ورحب السيسي بتعزيز التعاون مع جنوب السودان في كل المجالات تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه مع الرئيس سلفا كير خلال زيارته الأخيرة للقاهرة. ووجه الرئيس السيسي بإعداد تصور متكامل للتعاون بين البلدين تشارك فيه كل الوزارات المعنية، بحيث يتم تحقيق الأهداف المرجوة ولكي يلمس مواطنو البلدين تقدمًا حقيقيًا يلبي احتياجات الشعبين المصري والجنوب سوداني ويساهم في تحقيق آمالهما وطموحاتهما المستحقة، وذلك بالتنسيق المشترك مع جمهورية السودان بحيث يتم تحقيق المصالح المشتركة لكل الأطراف على الصعيد التنموي.

استعرض وزير الزراعة عددًا من مشروعات الثروة السمكية في مناطق الاستصلاح الجديدة تقوم على عدة مكونات صناعية وزراعية، وتساهم بفاعلية في إنشاء المجتمعات المتكاملة في مدن الظهير الصحراوي التي سيتم إنشاؤها في عدد من محافظات الجمهورية، ولا سيما محافظات الصعيد، فضلاً عن تزويد هذه المزارع السمكية بمصانع للتعبئة والحفظ والتغليف وتصنيع السلع الغذائية من الأسماك، وذلك بهدف زيادة القيمة المضافة وتحقيق أكبر عائد ممكن، فضلاً عن المساهمة في توفير فرص العمل للمواطنين خاصة الشباب.

وأوضح السفير علاء يوسف أن الرئيس رحب بهذه المشروعات ووجه بإيلاء اهتمام خاص بالثروة السمكية في ضوء ما يمكن أن تساهم به من توفير احتياجات المواطنين الغذائية، فضلًا عن قيمتها الغذائية المرتفعة. ووجَّه الرئيس السيسي تعليمات بأن تكون تلك المشروعات متكاملة وتتضمن توفير المساكن والمرافق والخدمات للشباب الذين سيعملون في هذه المزارع.

شهد اللقاء متابعة لنتائج اللقاءات التي عقدها الرئيس السيسي مع مدير عام منظمة الفاو ومدير عام برنامج الغذاء العالمي في روما مؤخرًا، ولاسيما بالنسبة لدعم عملية تنفيذ أولويات الإستراتيجية الزراعية المستدامة، بالإضافة إلى زيادة عدد المشروعات التي تقوم المنظمتان بتنفيذها في مصر في مجالات التغذيــة والتنمية الزراعية كافة، ولاسيما برامج تطوير نظم الري، وبرنامج تحسين جودة المحاصيل، والتعاون في مجال الاستزراع السمكي، ومؤسسات التعاون الزراعي، وتطوير الإحصاء الزراعي.

 

وقد استعرض وزير الزراعة مشروعات برنامج الغذاء العالمي في حلايب وشلاتين ومطروح، ودورها في تعزيز استقرار المجتمعات ودفع عملية التنمية المتكاملة.

 

التعليقات