عرب وعالم

08:37 صباحًا EET

جامعة الدول العربية: انتخابات تونس منظمة وشهدت تطورا فى الأداء والتنظيم

أكدت بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات الرئاسية التونسية ان هناك تحسنا وتطورا فى الأداء والتنظيم فى هذه الانتخابات مقارنة بالانتخابات التشريعية التى جرت خلال شهر أكتوبر الماضى .

 وأوضح تقرير عن البعثة أن أداء مسئولى مكاتب الاقتراع اتسم بالمهنية والإلمام التام بالإجراءات، وأن الانتخابات جرت وفقا لما نص عليه القانون الانتخابى وأتاحت للناخب أداء واجبه الانتخابى بحرية موضحة ان المخالفات والتجاوزات التى حدثت خلال مختلف مراحل العملية الانتخابية لن يكون لها تأثير جوهرى على نتائجها النهائية .

وثمن التقرير الحزم والصرامة الذين تعاملت بهما الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى معالجة الأخطاء والمخالفات المسجلة وهو ماعزز مصداقية هذه الانتخابات وأسهم فى نجاحها، مشيدا بالمشاركة الكبيرة للمرأة وكبار السن فى العملية الانتخابية .

 واعتبرت البعثة أن نسبة المشاركة فى الاقتراع والتى تجاوزت 64 بالمائة طيبة مقارنة بالانتخابات فى العديد من الدول الأخرى .

 وفيما يخص السلبيات التى رصدتها البعثة أوضح التقرير أنه لم يتم تعليق قوائم الناخبين خارج بعض مكاتب الاقتراع ، كما رصدت حالات قليلة لمحاولات التأثير على الناخبين لصالح بعض المرشحين فى محيط بعض مراكز الاقتراع.

وأشار التقرير إلى وجود أكبر لممثلى خمسة مرشحين فى المكاتب التى زارتها مع تسجيل غياب ممثلى بقية المرشحين الاخرين بالاضافة إلى أن حضور منظمات المجتمع المدنى خلال عمليتى الاقتراع والفرز كان أقل مما كان عليه فى الانتخابات التشريعية.

 وأوصى التقرير بإعطاء فترة اطول لعملية تسجيل الناخبين والعمل على زيادة التوعية بأهميتها والتعريف بإجراءاتها بكل الوسائل والطرق المتاحة لا سيما لدى الجالية التونسية بالخارج.

ودعا إلى ضرورة تطبيق الاجراءات القانونية الرادعة فى التعامل مع حالات التزوير المسجلة فى بعض التزكيات الشعبية لعدد من المترشحين للرئاسية.

التعليقات