عرب وعالم

04:06 مساءً EET

وزير الدولة الإماراتي يدعو المستثمرين العرب للإستثمار في مصر

دعا الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الدولة الإماراتي ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية بجمهورية مصر العربية أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب إلى الاستثمار في مصر، والمشاركة في وضع اقتصادها على مسار النمو المستدام، بما يحقق الاستقرار على المستويات الأمنية والاجتماعية والسياسية، ويسهم في تعافي اقتصادها وتقويته.

 

جاء ذلك خلال كلمة له في اليوم الثاني لمؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب الذي اختتم دورته الـ 16 بالقاهرة بعنوان “الاستثمار في مصر, استثمار في المستقبل”، والذي أقيم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من المسؤولين بمصر، والمستثمرين وأصحاب الأعمال العرب.

 

قال د سلطان الجابر : “ان توجيهاتُ القيادة الرشيدة في دولة الإمارات كانت بأن يتم التركيز على تنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية التي تحقق مصلحة المواطن المصري البسيط. وعملنا مع الحكومة المصرية يداً بيد لضمان أن تغطي هذه المشاريع قطاعات حيوية تشمل: الطاقة، والإسكان، والأمن الغذائي، والرعاية الصحية، والتعليم، والمواصلات، والبنية التحتية، وذلك بما يضمن تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي يستند عليها الاستقرار السياسي والأمني، وبما يسهم في دعم مصر في مواجهة التحديات”.

 

وأشاد بجهود الجانب المصري قائلاً: ” لمست روح المبادرة لدى الحكومة والشعب المصري، والحماس الصادق لتنفيذ الرؤية الثاقبة والطموحة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، كما لمست عمل الحكومة المصرية بجدٍ ونشاط، حيث قامت بإعداد خطة للإنعاش الاقتصادي من أجل وضع الاقتصاد المصري على مسار النمو المستدام.

 

وأضاف: “كانت لدينا الثقة في عودة النشاط والنمو إلى الاقتصاد المصري، فمِصرُ تمتلك كافةَ عواملِ النجاح المطلوبة، بما فيها الموارد الطبيعية الوفيرة، والكوادر البشرية المؤهلة، ورؤوس الأموال الكبيرة، والموقع الجغرافي الاستراتيجي، والمطلوب هو ضمان تفاعلِ هذهِ العوامل ضمن منظومة اقتصادية مدعومة بتشريعات وأنظمة وقوانين فاعلة للنجاحِ في تحقيقِ النمو الاقتصادي المنشود”.

 

وأوضح أن خطة الإنعاش الاقتصادي تقوم على رؤية واضحة وأسسٍ علميّة وعمليّة تهدف إلى تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي، وتطبيق إجراءات الانضباط المالي لخفض عجز الموازنة، وإصلاح المنظومة التشريعية لتعزيز جاذبيتها للاستثمارات، وتحفيز النمو الاقتصادي من خلال إطلاق فرص الاستثمار ومشروعات البنية التحتية، والتركيز على تطوير قطاعاتٍ اقتصادية رئيسية لتلبية احتياجات السوق وتحقيق فوائد اجتماعية واقتصادية. كما تركز الخطة على تغطية الفجوة التمويلية على المدى القريب ودعم ميزان المدفوعات لتوفير النقد الأجنبي.

 

وأشار إلى تحسن الاقتصاد المصري موضحاً أن “من المؤشرات الإيجابية لعودة الاقتصاد المصري إلى النشاط، كان إطلاق مشاريع عملاقة، مثل قناة السويس الجديدة، وكذلك استجابة الحكومة المصرية لدعوة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة لعقد “مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري:مصر المستقبل”، حيث أيدت دولة الإمارات هذه المبادرة إذ سيعمل المؤتمر على توفير منصة لعرض رؤية مصر الاقتصادية، والتأكيد على استقرار مصر وأمنها من خلال تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، ووضع مصر على الخريطة الاستثمارية العالمية كوجهة مفضلة للمستثمرين الإقليميين والدوليين، وإرساء أسس للتعاون الوثيق مع شركاء مصر من الدول ومنظمات التنمية متعددة الأطراف والشركات المحلية والإقليمية والدولية، والحصول على تعهدات مالية لدعم استراتيجية استقرار الاقتصاد الكلي ومشاريع البنية التحتية، إضافة إلى توفير منصة لعرض مشاريع استثمارية لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في تنمية الاقتصاد”.

 

وفي ختام كلمته، أشار د سلطان الجابر إلى إن دولة الإمارات تركز دوماً على الخطوات العملية. وفي إطار الالتزام بالمساهمة الفعلية في تنمية الاقتصاد المصري، يأتي افتتاح مكتب “مؤسسة دبي لتنمية الصادرات” في القاهرة، حيث ستسهم هذه الخطوة في تعزيز التبادل التجاري وزيادة النشاط الاقتصادي. كما أن التوقيع على اتفاقية بين “صندوق خليفة لتطوير المشاريع” من دولة  الإمارات، ووزارة التعاون الدولي وصندوق التنمية الاجتماعية المصري، سيكون خطوة لتحقيق هدف تمويل المشاريع متناهية الصغر والتي ستسهم في تمكين المرأةِ، وجيل الشباب، وخلق فرص عمل جديدة.

 

التعليقات