الحراك السياسي

07:42 صباحًا EET

«قائمة البرعى الوطنية».. الفرصة الأخيرة

اطلقت مجموعة من شباب القوى السياسية والشباب الثورى مبادرة (الفرصة الأخيرة) لأنقاذ مركب التحالفات السياسية من الغرق ، حيث طالبوا الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الإجتماعى السابق بتشكيل قائمة وطنية تجمع كل الأطياف السياسية المعترفة بثورتى 25 يناير و 30 يونيو والمؤمنة بمدنية الدولة . يأتي ذلك بعد تعثر المفاوضات التي يجريها الدكتور كمال الجنزورى وتوالى الإنسحابات السياسية منها ، كما سبق وأن تعثرت مشاورات الدكتور عمرو موسى لتكوين قائمة وطنية موحدة .

وأكد منظمو المبادرة أن البلاد تمر بظروف دقيقة داخلياً وخارجياً ، حيث يتطلع العالم كله لهذا الإستحقاق السياسى المتمم لخارطة الطريق ، كما تتربص بنا قوى الإرهاب والتطرف وتريد أن تنقض علينا سواء عبر العمليات الإرهابية والميليشيات المسلحة ، أو عبر التسلل إلى البرلمان القادم لمحاولة عرقلة إحدى أهم المؤسسات المصرية بغرض إفشال الدولة .

حيث أعلن الدكتور هانى مهنا المنسق العام للمبادرة ، أن هذا التحرك يأتي استشعاراً للأخطار التي ستلحق بالوطن في حالة عدم اتفاق الأحزاب والقوى السياسية على قائمة وطنية واحدة لخوض الانتخابات القادمة ، وأكد أن وفداً من أعضاء المبادرة التقى الدكتور احمد البرعى منذ يومين لإلزامه بتحمل مسئوليته كشخصية وطنية مستقلة وعلى تواصل طيب بكل القوى السياسية ولطالما كان له الدور الوطنى في إحداث التوافق حول المطالب السياسية ، ويحظى باحترام الجميع وخصوصاً الشباب .

كما عرض أعضاء المبادرة على البرعى الخطوط العريضة التي تكوِّن الشكل العام للقائمة الوطنية ، والتي تتلافى الأخطاء التي وقع فيها الجنزورى وعمرو موسى مثل التكتم الشديد الذى يثير الإرتياب ، والإعتماد على الشخصيات المستقلة غير الحزبية ، وضم شخصيات عليها تحفظات ولا تحظى بالتوافق المطلوب.

ولهذا ، فقد وضعت المبادرة الخطوط العريضة التالية لقائمة البرعى الوطنية :

1-   القائمة حزبية ، ومفتوحة لكل الأحزاب التي تؤمن بالدولة المدنية ، والتي تعترف بثورتى 25 يناير و 30 يونيو .

2-   القائمة مفتوحة لكل من لم تتلوث يديه بالفساد السياسى أو المالى أو بدماء المصريين .

3-   وضع ميثاق شرف للقائمة تلتزم به كل الأحزاب المنضوية فيها .

4-   يتم تقسيم مقاعد القائمة على الأحزاب وفقاً للوزن النسبى لكل حزب مع مراعاة المرونة اللازمة في إطار الحرص على التوافق .

5-   تختار الأحزاب من بين أعضائها الخبرات السياسية والتكنوقراط لتدفع بها إلى القائمة الموحدة .

6-   الحرص على تمكين الشباب والدفع بهم في تشكيل القوائم عبر أحزابهم مع الحرص على تمثيل الكيانات الثورية للشباب .

وأكد الدكتور هانى مهنا المنسق العام للمبادرة أن الدكتور أحمد البرعى عبر عن ترحيبه بالمبادرة وعن استعداده لتحمل المسئولية الوطنية في توحيد التحالفات والأحزاب حول القائمة الموحدة ، وأنه سيبدأ الاتصالات برؤساء الأحزاب الكبرى والتحالفات الانتخابية مثل تحالف الوفد والتيار الديمقراطى وحزب المصريين الأحرار وغيرهم ، كما يسعده التواصل من كل القوى والأحزاب الأخرى التي ترغب في الإنضمام لهذه المبادرة وفقاً لمحدداتها ولميثاق الشرف .

هذا ، ويعرب أعضاء مبادرة (الفرصة الأخيرة) عن ثقتهم الكاملة في نجاح الدكتور البرعى في توحيد الصف ، كما يناشدون القوى السياسية المختلفة لاغتنام (الفرصة الأخيرة) ونبذ الخلافات الشخصية والصراعات الحزبية وراء ظهورهم ، وضرورة التقارب والتوافق حول قائمة البرعى الوطنية اعلاءً لمصلحة الوطن في هذه المرحلة الفارقة من تاريخ مصر .

التعليقات