اقتصاد

12:31 مساءً EET

“البورصة” توافق على تطبيق قواعد التحكيم لتسوية منازعات سوق المال

وافق اليوم الخميس مجلس إدارة البورصة المصرية على قواعد التحكيم لتسوية منازعات سوق المال وذلك في ضوء قواعد التحكيم الصادرة من لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (الاونيسترال) وتعديلاتها.

وأوضح وجيه مصطفى نائب رئيس البورصة المصرية، في بيان لإدارة البورصة اليوم الخميس – تلقى مصراوي نسخة منه – أن إعتماد قواعد التحكيم الجديدة هي خطوة استراتيجية هامة تستهدف تدعيم مكانة البورصة المصرية كأحد أهم الأسواق الناشئة، وتحافظ على مواكبة البورصة لأحدث المعايير الدولية.

ويذكر أن قواعد التحكيم الجديدة تستهدف سرعة الفصل في المنازعات التي تنشأ بين أطراف السوق المختلفة كوسيلة اختيارية بموافقة الطرفين.
وأكد وجيه ثقته في أهمية هذا الخطوة لتحسين مناخ الاستثمار في مصر بصفة عامة، واستشهد على ذلك بتحسن ترتيب مناخ الاستثمار في الاقتصاد المصري في تقرير البنك الدولي الأخير.

وقال إن تقرير البنك الدولي أرجع هذا التحسن بصفة أساسية إلى قيام البورصة المصرية بإصدار قواعد جديدة للإفصاح توفر حماية أكبر للمساهمين الأقلية، وذلك بالرغم من عدم تحسن ترتيب مصر في محاور الاستثمار الأخرى تقريباً.

ونوه وجيه إلى أن إدارة البورصة ستعمد إلى بناء قدرات المحكمين المتخصصين في منازعات سوق المال من خلال عدد من البرامج التدريبية المعتمدة، موضحاً أن النظام الجديد للتحكيم لا يحل محل القضاء العادي ولكن يوفر آلية اختيارية في حالة موافقة طرفي النزاع على اللجوء إليه وبما يخفف العبء عن منظومة القضاء المصري.

التعليقات