ثقافة

03:44 مساءً EET

كلية الأداب جامعة القاهرة تنظم مؤتمر دولي بعنوان” المقاومة في اللغة والأدب” برعاية جابر نصار

ينظم قسم اللغة الإنجليزية بكلية الأداب جامعة القاهرة برئاسة كل من د. لبنى يوسف، وتحت رعاية د.جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، ود.معتز عبدالله عميد كلية الآداب، مؤتمره الدولى الثانى العاشر بدءًا من غد الثلاثاء 11 الى13 نوفمبر الجاري،والمؤتمر بعنوان “المقاومة في اللغة والأدب”.

وتدور محاول الدورة حول المقاومة من عدة زوايا منها قوة الصورة البصرية، المقاومة السلبية، التاريخ والتاريخ البديل، الإعلام ووسائل التكنولوجيا الحديثة، العولمة وإضفاء الطابع المحلى، الفكاهة، قوة الجسد، المرأة والمقاومة، الصوت والصمت. 

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر مائة باحث وباحثة من جامعات مصرية وعربية، إضافة إلى باحثين من كوريا الجنوبية، والهند، ورومانيا وإيطاليا، ونيجيريا وفرنسا، وتركيا، والولايات المتحدة.

كما سيقوم كل من د.محمد عنانى، أستاذ الأدب الإنجليزى جامعة القاهرة، ود.جلين جوردون أستاذ الدراسات الثقافية والممارسات الإبداعية جامعة كارديف بإلقاء محاضرتين رئيسيتين .

كما ستقدم  د.هدى جندى أستاذ الأدب الإنجليزى جامعة القاهرة، نبذة عن تاريخ المؤتمر ونشأته وما أسهم به في حقل دراسات اللغة الإنجليزية وآدابها. 

ومن المقرر أن تحوي فعاليات المؤتمر أيضاً ندوة بعنوان الصور، بوصفها تواريخ نصوص بديلة تديرها د. شيرين أبو النجا أستاذ الإدب الإنجليزى بجامعة القاهرة ويشارك فيها ل من كد.راندا أبو بكر أستاذ الأدب الإنجليزى جامعة القاهرة، هالة القوصى فنانة بصرية ومؤسسة أرشيف فوتو مصر، رندا شعث مصورة فوتوغرافية، وعمار أبو بكر فنان ورسام جرافيتى.

كما سيقوم طلاب قسم اللغة الإنجليزية بتقديم عرض مسرحي على هامش المؤتمر من إخراج د. دينا أمين أستاذ الدراما جامعة القاهرة.

 

التعليقات