رياضة

09:40 صباحًا EET

المغرب يتمسك بطلب تأجيل كأس أمم افريقيا

أعلن المغرب تمسكه بطلب تأجيل موعد بطولة كأس أمم افريقيا لكرة القدم التي يستضيفها في الفترة من 17 يناير وحتى 8 فبراير من العام المقبل الى عام 2016 وذلك بسبب فيروس (ايبولا).

 

جاء ذلك في بيان لوزارة الشباب والرياضة المغربية  الليلة الماضية ردا على طلب الاتحاد الافريقي لكرة القدم بتحديد الموقف النهائي من استضافة البطولة في موعدها المحدد.

 

وأكدت الوزارة التزامها باستضافة البطولة واستعدادها التام لها الا ان “وجود قوة قاهرة ذات طبيعة صحية محضة متمثلة في (ايبولا) وانعكاساته الكارثية لا سيما على البشر لا يمكنها ان تسمح بتنظيم بطولة كأس أمم افريقيا لكرة القدم في موعدها.

 

وأوضحت ان احتضان المغرب لمنافسات البطولة يحتم على السلطات الرياضية المغربية التشبث بطلب تأجيلها الى السنة القادمة مشيرة الى ان فيروس (ايبولا) خلف أكثر من خمسة آلاف قتيل خلال بضعة أشهر وأكثر من 13 ألف مصاب وهو الرقم الذي تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يتجاوز 20 ألف شخص في غضون الاشهر المقبلة.

 

ولفت في هذا الصدد الى توصيات منظمة الصحة العالمية التي تقر بشكل واضح أن من شأن التجمعات الجماهيرية الكبيرة رفع خطر تفشي الأمراض المعدية لكونها تتشكل من عدد كبير من الزوار القادمين من مختلف البلدان.

 

وطالبت بإعادة اعتماد نظام دورتي 2012 و2013 خلال عامى2016 و2017 حيث سبق تنظيم دورتين متتاليتين لكأس أمم إفريقيا عامى 2012 و2013 لدواع فنية مرتبطة بملاءمة الجدول الزمني العالمي.

 

وكان الاتحاد الافريقي لكرة القدم أمهل المغرب في الثالث من نوفمبر الجاري خمسة ايام لتوضيح موقفه من استضافة نهائيات بطولة كأس امم افريقيا في موعدها المقرر وذلك في اعقاب اجتماع رئيس الاتحاد عيسى حياتو واعضاء من المكتب التنفيذي للاتحاد الافريقي لكرة القدم بالرباط مع عدد من المسؤولين المغاربة في مقدمتهم رئيس الحكومة عبدالاله بنكيران.

 

وحدد موعد الثامن من نوفمبر 2014 لجميع الاتحادات الاعضاء التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم التي ترغب في تنظيم المسابقة في المواعيد المتفق عليها والتي تلبي المتطلبات مقررا الابقاء على تنظيم بطولة امم افريقيا لكرة القدم في مواعيدها المقررة.

 

كما حدد موعد  11 نوفمبر الجاري خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد في القاهرة لاتخاذ القرارات اللازمة.

 

التعليقات