علوم وتكنولوجيا

03:23 مساءً EET

مرور مذنب بكوكب المريخ ليمطر بآلاف الشهب في الساعة

أعلن علماء تابعون لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عن مرور مذنباً بكوكب المريخ الشهر الماضي وأمطره بآلاف الشهب في الساعة وكما انه قام بتكوين طبقة جديدة من الجزيئات المشحونة بالأيونات في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

وعندما حل الظلام كست سماء المريخ مسحة من اللون الأصفر بسبب الصوديوم الموجود في الغبار المتبخر للمذنب مما أحدث ضوءا أصفر يشبه أضواء المصابيح في أماكن وقوف السيارات على الأرض.

وقد قال نيك شنايدر عالم الكواكب في جامعة كولورادو في بولدر للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف أمس الجمعة “أعتقد أن رؤية هذا العدد الكبير من الشهب في نفس الوقت كانت ستصبح تجربة مذهلة”.

كما أوضح شنايدر أن العلماء استخدموا مجموعة من المركبات الفضائية غير المأهولة التي دارت حول المريخ لدراسة المذنب سايدينج سبرينج لدى مروره يوم 19 أكتوبر .

والجدير بالذكر أن المذنب مر على بعد 139500 كيلومتر فقط عن المريخ أي أقل من نصف المسافة بين الأرض والقمر وأقرب عشر مرات من المسافة التي وصل إليها أي مذنب مر بالأرض من قبل.

كما قال شنايدر أن المذنب جاء من منطقة بعيدة في الفضاء يُطلق عليها سحابة أورط التي بها البقايا المتجمدة التي تكونت نتيجه المجموعة الشمسية قبل نحو 4.6 مليار سنة.

كما أوضح شنايدر أن المذنب قام بترك بصمته على المريخ تاركا خلفه كميات كبيرة من الغبار في غلافه الجوي متجاوزا توقعات نماذج الكمبيوتر.

كما أشار شنايدر إلى قيام ناسا بتغيير مسارات مركباتها الفضائية حتى تصبح خلف المريخ وذلك لحمايتها من تأثير الغبار عند هبوب عاصفة الشهب.

 

التعليقات