عرب وعالم

05:45 مساءً EET

السويد تتوقع تزايد طلبات اللجوء من سوريا والعراق فى 2015

أعلن مجلس الهجرة من المرجح أن يصل عدد طالبي اللجوء الذين يصلون إلى السويد إلى أعلى مستوى له في عقدين من الزمن بسبب الهاربين من الحرب في كلا من سوريا والعراق، مشيرة إلى أن وصولهم قد يرفع تكلفة المهاجرين لتقترب من واحد في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في بلد يتصاعد فيه التوتر نظراً لأعداد اللاجئين.

 

وقال مجلس الهجرة، الهيئة الحكومية المسؤولة عن المهاجرين، إنه يتوقع وصول ما بين 80 ألفاً و105 آلاف طالب لجوء إلى البلاد في العام القادم وهو أعلى رقم منذ حروب البلقان في مطلع التسعينات. كانت التوقعات السابقة التي نشرت في  (يوليو) تتراوح بين 64 ألفاً و94 ألف طالب لجوء.

 

ومن المتوقع وصول 83 ألف طالب لجوء في العام الحالي. وفي عام 1992 وصل 84 ألف طالب لجوء إلى السويد غالبيتهم من منطقة البلقان.

 

وقال مجلس الهجرة إنه يتوقع أيضاً ارتفاع التكاليف المرتبطة بطالبي اللجوء إلى 29 بليون كرونة سويدية (3.9 بليون دولار) في العام المقبل بزيادة قدرها بليون كرونة مقارنة بتوقعات تموز لتشكل حوالى 0.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. وتشمل التكلفة الإسكان ومنحاً نقدية وخدمات اجتماعية للقادمين الجدد.

 

 

وقال نائب المدير العام لمجلس الهجرة ميكائيل ريبينفيك في بيان “هذا يزيد المطالبات على المجتمع كله من حيث الاستعداد والتخطيط”.

وشهدت السويد مثل كثير من دول الاتحاد الأوروبي تزايد شعبية السياسيين المناهضين للهجرة في السنوات الأخيرة.

 

 

 

وبعد دخول الحزب الديموقراطي السويدي البرلمان لأول مرة في 2010 ارتفع التأييد له لأكثر من 13 في المئة من الناخبين في الانتخابات التي جرت في  (سبتمبر) الماضي عندما تعهد بخفض عدد طالبي اللجوء 90 في المئة.

 

 

التعليقات