الحراك السياسي

11:56 صباحًا EET

مصر واثيوبيا اتفقتا على محاربة الارهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر

أدانت مصر واثيوبيا كافة الاعمال الارهابية واتفقتا على تضافر جهودهما من اجل محاربة ظاهرة الارهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر.

    جاء ذلك فى البيان الختامى المشترك لاعمال الدورة الخامسة للجنة المصرية الاثيوبية الوزارية المشتركة والذى تلاه وزير الخارجية سامح شكرى ووزير الخارجية الاثيوبى تواضروس ادهانوم فى ختام اعمال اللجنة.

   واشار البيان الى ان الجانبين تبادلا وجهات النظر حول القضايا الاقليمية السياسية والمسائل الامنية وتضمنت الوضع فى الصومال وجنوب السودان وليبيا وبوركينا فاسو والقضية الفلسطينية، واتفق الجانبان على ضرورة حل جميع القضايا بالطرق السلمية.

    وفيما يخص جنوب السودان.. اكد الطرفان على اهمية حل الخلاف بين طرفى الصراع من خلال الوسائل السلمية واشادا بدور الاتحاد الافريقى ومنظمة الايجاد.

    وفيما يتعلق بالوضع فى السودان.. اكدت مصر واثيوبيا على تأييدهما للحوار الوطنى..اما بالنسبة للقضية الفلسطينية.. اكد الجانبان موقفهما من ضرورة تحقيق سلام عادل ودائم يقوم على حل الدولتين ويتفق مع قرارات الامم المتحدة.

    فيما يتعلق بالوضع فى ليبيا.. اعربت الدولتان عن حرصهما على تحقيق الاستقرار والحفاظ على وحدة الاراضى والسيادة الليبية وانهما فى هذا الاطار يرحبان بمبادرات دول الجوار الليبى..كما تبادل الجانبان وجهات النظر فيما يخص تطورات الوضع فى بوركينا فاسو وطالبا بحل سلمى للوضع فى البلاد والعمل على اعادة الاستقرار.

    وشدد الجانبان على ضرورة تبنى رؤية مشتركة للتعامل مع وباء الايبولا والتعاون مع الجهود الاقليمية والدولية للتعامل مع هذا الوباء الخطير والتحدى الجاد الذى يواجه القارة.. واكدا على تعاونهما فى محاربة الايبولا والعمل على رفع كفاءة وقدرات القارة لمواجة الايبولا.

     ووافق الطرفان بعد مباحثات مكثفة على مجالات التعاون الحالية ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات التى لم تنفذ بعد واالعمل على استطلاع مجالات جديدة للتعاون المشترك الذى يعود بالفائدة على الجميع الى جانب قطاعات التعاون الحالية والتى تتركز فى الاستثمار والصحة والتعليم العالى والاعلام والاتصال والزراعة.. كما اتفقا على توسيع تعاونهما فى قطاعات جديدة كالصناعة والتعدين والتجارة وقضايا المراة والتعليم العام والتدريب الفنى والتدريب الدبلوماسى.

    واكد البيان المشترك ان الجانبين وقعا على اتفاقيات فى مجالات التعليم العام والتدريب الفنى والتجارة ومذكرات تفاهم فى مجالات الصحة وقضايا المراة والتدريب الدبلوماسى.

     ورحبت الدولتان فى البيان الختامى بانعقاد منتدى رجال الاعمال المصرى الاثيوبى الذى جمع ١٠٠ رجل اعمال من الجانبين فى الثانى من نوفمبر بالتوازى مع اللجنة الوزارية المشتركة.. واكدا على اهمية تشجيع زيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات وان يتم تنويع مجالاتهم.. كما شددا على ضرورة تنظيم لقاءات دورية منتظمة بين رجال الاعمال من الجانبين.

     واكدت مصر واثيوبيا ان الاجتماعات عقدت فى مناخ وهو ما كان انعكاسا للعلاقات الممتازة التى تربط بين البلدين.. كما اعرب الوفد المصرى عن امتنانه للحكومة والشعب الاثيوبى لحفاوة الاستقبال والاعداد الجيد للاجتماعات.

     واعرب الجانبان عن رضائهما لنتائج الاجتماع وقررا عقد الدورة السادسة للجنة المشتركة فى عام ٢٠١٦ فى مصر.

     وانعقدت الدورة الخامسة  للجنة المصرية الاثيوبية الوزارية المشتركة فى الفترة  من ١ الى ٣ نوفمبر ٢٠١٤ فى اديس ابابا وسبق اللجنة الوزارية اجتماعات  لجنة كبار المسئولين والخبراء من الجانبين يومى الاول والثانى من نوفمبر الجارى.

    وترأس الجانب المصرى وزير الخارجية سامح شكرى و الجانب الاثيوبى وزير الخارجية تواضروس ادهانوم.

     وحضر الاجتماعات الجولة الخامسة من الجانب المصرى وزير الخارجية ووزراء التجارة والصناعة والتعليم العالى والصحة ومن الجانب الثيوبى وزراء الخارجية والتجارة والصناعة والصحة والمدير العام لهيئة الاستثمار.

التعليقات