صحة

08:54 مساءً EET

استشارى الجهاز الهضمى:عسر الهضم قد يكون سببه نفسي والنعناع والأناناس علاج جيد له

يعاني البعض أحيانا من مشكلة عسر الهضم والذي ينتج عن أسباب عديدة منها الإفراط فى تناول الطعام، وتناول الطعام بسرعة بدون مضغه جيداً الأمر الذي يجعل الشخص يشعر  بامتلاء المعدة وحرقان  يمتد من المعدة إلى العنق والفم بعد الأكل، وقد يصاحب سوء الهضم أيضاً بعض الاضطرابات التى تؤثر على الجهاز الهضمى، مما يؤدى لابتلاع أكبر قدر من الهواء.

 وقد قال دكتور راشد الطلبى، استشارى الجهاز الهضمى والكبد،  “إن عسر الهضم قد يكون السبب فيه أيضا عامل نفسى كالضغط والتوتر والقلق”.

وأوضح الدكتور أن هناك علاجات مختلفة لعسر الهضم تتمثل فى العلاج بالمواد الكيماوية، ويتم اللجوء لها فى حال الإصابة بالقرحة، فضلاً عن اللجوء لبعض المواد العشبية التى تستخدم لعلاج سوء الهضم كالنعناع والينسون، مع ضرورة أن يتضمن غذاء الفرد نسبة كبيرة من الخضروات والفواكه، كما أكد الدكتور على أن تناول الأناناس على وجه التحديد يحمي الفرد من مشاكل سوء الهضم.

كما نصح الدكتور الأفراد بضرورة التقليل من تناول البقوليات كالفول والعدس والفول السودانى نظراً لإحتوائها على مثبطات الإنزيمات التى تضر الجسم ولا تساعده على مقاومة سوء الهضم، كما أشار إلى ضرورة الإكثار من تناول الماء لأنه من الأمور المهمة التى تقاوم عسر الهضم، كما نصح أيضا بضرورة ممارسة الرياضة لأنها من الأمور المهمة أيضا التي تساعد على مقاومة عسر الهضم.

 

التعليقات