ثقافة

02:46 مساءً EET

صالون عشرة كتاب الثقافي‎

تعرضنا كمصريين للكثير من الثقافات والحضارات عبر تاريخنا الذي يمتد لأكثر من 7000 سنة … ثقافات وحضارات فرعونية ، إغريقية ، يونانية ، رومانية ، قبطية ، إسلامية ، عثمانية ، إنجليزية ، فرنسية إفريقية ، شرق أوسطية ، أورومتوسطية ، أمريكية ، … الى آخره. لم ولن يتوقف احتكاكنا بالثقافات والحضارات الأخرى طالما هناك وسائل اتصال.

هنا جاء السؤال الهام … “إحنــا ميـــــن؟؟؟” … مع العلم أيضا بأننا كمصريين ليس لنا ثقافة واحدة، بل هناك أيضا الكثير من الثقافات الفرعية والمحلية الموجودة في التراث المصري القديم والحديث.

من هذا المنطلق … يسرنا ويشرفنا أن نعلن لكم انطلاق مبادرة الصالون الجديدة بعنوان

” احنا مين ؟؟؟ – سؤال الهوية المصرية “

وذلك خلال فعاليات اللقاء الشهري للصالون الثقافي “عِشرِة كِتاب” يوم الثلاثاء الموافق 4 نوفمبر 2014 في تمامالساعة الخامسة مساء بالمجلس الأعلى للثقافة.

كما يسرنا ويشرفنا أيضا أن ندعوكم لحفل افتتاح صالون “عِشرِة كِتاب” للمكفوفين والذي يقام تحت رعاية المجلس الأعلى للثقافة بنفس اللقاء ،،، حيث سيشارك متحدي الإعاقة من المكفوفين بشكل جماعي لأول مرة في الصالون الثقافي الشهري “عِشرِة كِتاب” ابتداءً من شهر نوفمبر 2014 وبصفة دائمة كل شهر باذن الله.

يشاركنا اللقاء مجموعة “نوبيات” التي ستقوم بإقامة بعض العروض الفنية والثقافية النوبية كما يتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية الأخرى لطلبة الجامعات ومتحدي الإعاقة من المكفوفين.

والجدير بالذكر انه تم افتتاح صالون عِشرِة كِتاب رسميا يوم 14 أبريل 2014 بقاعة سينما الحضارة وسط حضور كثيف من طلبة الجامعات والشباب حديثي التخرج . منذ ذلك اليوم يجتمع الصالون بصفة شهرية لمناقشة موضوع كل شهر من خلال إقامة حلقات نقاشية ، عرض أفلام وثائقية ، تقديم فقرات فنية ، أو ورش عمل ، وقراءة كتاب أو أكثر من كتاب يتناول كل منهم الموضوع محل النقاش من زاوية مختلفة مما يشجع الشباب على القراءة الناقدة والحوار وقبول الفكر والفكر الآخر.

التعليقات