ثقافة

06:32 مساءً EET

“الأثار” تبدأ مشروع تأهيل وكالة قيتباي الأثرية في إطار مشروع تطوير القاهرة التاريخية الكبرى

في إطار جهود وزارة الأثار  تبدأ الوزارة في مشروعي إعادة تأهيل وتوظيف وكالة قايتباي الأثرية بباب النصر وسور القاهرة الشمالي، وقد أعلن ذلك د.ممدوح الدماطي وزير الآثار.

وأشار  الدماطي إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار مشروع ترميم وتطوير القاهرة التاريخية كأحد أكبر مواقع التراث العالمي. كما أوضح أن المشروعين يأتيان في إطار تعاون الوزارة  مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية حيث ستتحمل وزارة الإسكان تكاليف كافة الدراسات والأبحاث التي ستتم لتطوير الوكالة الأثرية والسور، مؤكداً على أهمية هذا الموقع و ضرورة استثماره اقتصادياً وسياحياً واجتماعيا.

كما قال الدماطي أن التعاون بين الوزارتين يعتبر دليل قاطع على تكاتف الجهات الحكومية للنهوض بمصر والدفع بها نحو مستقبل أفضل كما أكد الدماطى على أن هذا التعاون لم ولن يكون الأخير بين وزارة الآثار وأياً من الوزارات أوالجهات الحكومية الأخرى لتنفيذ مشروعات من شأنها رفع كفاءة وتطوير المواقع  والمزارات الأثرية.

كما قال محمد عبد العزيز مدير مشروع تطوير القاهرة التاريخية أن هذين المشروعين يعتبروا من  أهم المشاريع في الفترة الحالية حيث يهدف الأول إلي تحويل وكالة قايتباي الأثرية إلي فندق تراثي ذي طابع خاص يتم تزويده بمفروشات تحاكي عصر إنشائها مما يجعلها مبهرة ومميزة واذبة للإنتباه .

وتابع عبد العزيز قائلاً ” أن المشروع الثاني يهدف إلى تطوير سور القاهرة الشمالي الذي يُعد المدخل الرئيسي للقاهرة التاريخية وتزويده بشاشات عرض عملاقة تعرض تاريخ المدينة وتطورها ومبانيها الهامة فضلا عن توزيع كتيبات إرشادية للزائرين بلغات متعددة .

 

التعليقات