منوعات

06:27 مساءً EET

شاب مصري ينجح في ابتكار ماكينة تجمع المخلفات الصلبة وتعطيك سعرها فورا

استطاع شاب مصري أن يبتكر ماكينة تعمل على جمع المخلفات الصلبة مثل فوارغ الكانز، والمياه المعدنية، وغيرها من المخلفات البلاستيكية، والمعادن، من المواطنين مباشرة ثم تقدير سعرها فورا .

وقال المهندس سامي الخطيب، صاحب الابتكار، إن الماكينة التي أطلق عليها اسم ماكينة حلم التدوير تعمل على نفس فكرة ماكينة المياه الغازية الموجودة في بعض أماكن بمصر، والمنتشرة في معظم شوارع العالم المتقدم، والتي يشتري منها المواطن مباشرة، بأن يضع بها النقود فتخرج لة زجاجة المياه الغازية، ولكن الفرق بينهم أن الماكينة الجديدة يضع فيها المواطن الكانز الفارغة فيخرج كوبون بعدد الفوارغ التي تم وضعها في الماكينة؛ وبذلك يتمكن المواطن من استبدال الكوبونات بنقود من الموظف المختص بجوار الماكينة.

وقال الخطيب، أن ماكينة حلم التدوير سوف تساعد على حل مشكلة تراكمات القمامة في مصر، والتي تعتبر التحدي الأكبر أمام المصريين في التمتع بيئة نظيفة، كما ستعمل الماكينة على توعية الأطفال والشباب وجميع فئات المجتمع بأهمية فصل المخلفات من مصدرها، وتشجيعهم على الاحتفاظ بها نظيفه، وبيعها، والاستفاده من سعرها.

كما أكد  الخطيب على مساهمة هذه الماكينه في في نظافة الشارع فضلا عن تطوير وتحسين عمليات تدوير المخلفات، وفي نفس الوقت توفير الآلاف من فرص العمل للشباب في مجالات إعادة التدوير.

وأشار صاحب الإبتكار، إلى امكانية وضع الماكينة في الأماكن العامة مثل المراكز التجارية، والنوادي ومراكز الشباب، والمدارس، والجامعات، وغيرها بحيث يمكن التعامل معها مباشرة، كما قال إن الماكينة سوف يتم ربطها بشبكة الإنترنت لمتابعة كميات المخلفات وأنواعها لحظة بلحظة مشيرا إلى أن هناك قائمة بسعر كل نوع من المخلفات والفوارغ مثل الكانز، وزجاجات المياه، والعصائر الفارغة.

و أعلن  المهندس الخطيب، أنه تم الاتفاق مع مكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات المصرية على توقيع بروتوكول تعاون يتم من خلاله الاستفاده من ماكينة حلم التدوير في إقامة مشروعات توفر الآلاف من فرص العمل للشباب في جميع انحاء الجمهورية، سواء في جمع المخلفات من الماكينة أو في مشروعات إعادة التدوير. 

 

التعليقات