مرأة

08:06 مساءً EET

للأمهات ..تناول الأطفال الطعام خارج المنزل يصيبهم بالتيفود

يعتبر مرض التيفود من الأمراض المعدية، الذى كثيرا ما يصيب الأطفال بداية من سن سنتين بسبب تناولهم أطعمة من خارج المنزل.ولذلك يوضح الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال أسباب مرض التيفود وكيفية الوقاية منه .

فيقول الدكتور رفيق شوقى”  أن مرض التيفود عبارة عن مرض بكتيرى بسبب بكتيريا السلمونيلا، وهى من أنواع البكتيريا التى يمكن أن تسبب تسمم غذائى، وتنتقل العدوى للأطفال من خلال تناول شراب أو طعام ملوث بالميكروب أو التعامل المباشر مع شخص مريض.

وأوضح الدكتور أن  أعراض المرض تبدأ في الظهور تدريجياً وأحيانا تظهر فجأة على شكل ارتفاع شديد فى درجات الحرارة حتى تصل إلى 40 درجة مئوية.

وتابع الدكتور قائلا ” من أعراض مرض التيفود أيضا إصابة الجسم بضعف عام ويصاحبة إسهال أو إمساك شديد ومع الآلام بالمعدة وفقدان للشهية والتهاب الحلق. 

وأكد الطفل على ضرورة إسعاف الطفل سريعاً في حالة ظهور تلك الأعراض لأنه إذا لم تتم معالجته سوف يظهر طفح جلدى بالصدر وأعلى البطن بعد 5 أيام من ارتفاع درجة الحرارة، وفى الحالات التى لم يتم علاجها لفترة أطول قد يحدث مشاكل بالأمعاء ونزيف بالبراز والتهابات بالعظام والرئة.

وأوضح استشارى طب الأطفال أنه يتم تشخيص مرض التيفود من خلال  ظهور الأعراض وتحليل الدم ليبين الأجسام المضادة للميكروب، وفور تشخيص المرض يجب إعطاء الطفل المضاد الحيوى المناسب لمدة ما بين 7 إلى 14 يوما، وعادة يتم التحسن بعد 4 أيام من بدء العلاج، حيث تكون الوقاية خير من العلاج.

وفي النهاية نصح ينصح الطبيب الأمهات بالحرص على صحة أولادهم وإبعادهم عن تناول الأطعمة الخارجية وتقديم لهم خضروات طازجة وفواكه أوتناول أى مأكولات ساخنة خارج المنزل، بالإضافة إلى ضرورة قيام الأم بحث طفلها  على غسل يديه  قبل تناول الطعام لعدم نقل العدوى للأطفال.

 

التعليقات