ثقافة

08:38 مساءً EET

غدا.. وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات تفتتح ورشة عمل لمواجهة فقرالأطفال

تتشرف ليلى إسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات  بمقر المركز الثقافى البيئى ببيت القاهرة، بإفتتاح فعاليات ورشة عمل للمشاركة في اقتراح السياسات والقرارات اللازمة لمواجهة فقر الأطفال متعدد الأبعاد بالمناطق العشوائية، وغير الآمنة وغير المخططة في مصر وذلك غداً الثلاثاء.

وأعلنت ليلى إسكندر في تصريح لها اليوم إن ورشة العمل ستناقش مقترح التدابير اللازمة والواجب اتخاذها لرفع المعاناة عن الأطفال في المناطق العشوائية، مشيرة إلى أنه تم إرسال نسخة من الدراسة للعديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية، مثل وزارة الصحة والتضامن الاجتماعى ووزارة التعليم، وكذلك الصندوق الاجتماعى للتنمية والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وأيضًا المجلس القومى للطفولة والأمومة وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وذلك للمشاركة في ورشة العمل في إطار حرص وزارة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات على بناء جسور الثقة مع قاطنى المناطق العشوائية، ودمجهم ضمن المجتمع وإشراكهم في عمليات التطوير.

ويذكر أن  وزارة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات، قد قامت بالإنتهاء من إعداد دراسة بعنوان “فقر الأطفال متعدد الأبعاد في المناطق العشوائية غير الآمنة وغير المخططة في مصر”.

وأكدت ليلى إسكندر على أن هذه الدراسة تأتى ضمن حرص الحكومة على ضمان البعد الاجتماعى للسكان، فضلا عن تعزيز مبادئ حقوق الإنسان وتوفير العدالة الاجتماعية لجميع فئات المجتمع، كما تؤكد الدراسة على  أهمية إدراج مكون الطفولة في إطار خطة تطوير وتنمية المناطق العشوائية، بما يحقق المصلحة للطفل المصرى من خلال توجيه البرامج القومية المعنية بتقليل حدة الفقر للأسر في تلك المناطق.

وأضافت ليلى اسكندر أن هيئة اليونيسف  قد قامت بتمويل إجراء مسح ميدانى لعدد 6000 أسرة في المناطق العشوائية لديها أطفال بكل من محافظة القاهرة والإسكندرية وبورسعيد وسوهاج. وأوضحت هذه الدراسة، أن 41% من الأطفال في المناطق العشوائية التي خضعت للمسح يعانون فقرًا متعدد الأبعاد.

 

التعليقات