عرب وعالم

10:47 صباحًا EET

البحرين : لابد من تنظيم الإعلام لمواجهة عمليات تسييس القضايا الحقوقية للعرب

طالبت د. سميرة رجب وزيرة الدولة لشؤون الإعلام بالبحرين  بلإسراع برؤية استراتيجية واضحة لتنظيم وإدارة وسائل الإعلام ووضع ضوابط ومعايير خاصة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، موضحة أهمية الاستفادة من المناخ الدولي العام الذي يسعى إلى تنظيم أشكال الإعلام الإلكتروني، وذلك “للحد من الضغوط الإعلامية التي تجابه بها دول المنطقة تحت دعاوى حريات الرأي والتعبير التي باتت تستخدم كواجهة للابتزاز وفرض الرؤى”.

وقالت الوزيرة إن “وسائل الإعلام باتت الأدوات الرئيسية الجديدة التي تستخدم ضمن ما يسمى بالقوى الناعمة، والتي تستهدف إحداث تغييرات سياسية وجيو-استراتيجية على المستوى الإقليمي والدولي”.

وأكدت الوزير أن كثيرا من الدول أدركت الدور الذي بات يقوم به الإعلام حاليا، الأمر الذي يتطلب العمل على “تحديث القوانين والتشريعات الوطنية لتتماشى مع المستجدات المهنية والتطورات التكنولوجية”، داعية وسائل الإعلام العربية والخليجية إلى “مضاعفة مجهوداتها لإبراز المغالطات التي تحاول تعميم الصور السلبية عن المواطن العربي والخليجي”، وإلى إعطاء هذا الموضوع عبر الاستراتيجية الإعلامية الخليجية الأولوية القصوى.

وترى رجب أنه من الأهمية بمكان “السعي إلى عدم الحياد عن المعايير الدولية والخيارات التشريعية المتفق عليها دوليا في عملية تنظيم الإعلام حتى لا تغرد بلداننا خارج السرب”، وذلك لمواجهة عمليات تسييس القضايا الحقوقية والاستخدام السيئ لوسائل الإعلام الموجهة ضد دول المنطقة.

كما أبرزت ضرورة العمل على “إيلاء تنظيم حرية الرأي والتعبير عبر وسائل الإعلام إلى هيئات مستقلة تماشيا مع أغلب التجارب الدولية في هذا المجال، وفصل تنظيم وسائل الإعلام المهنية عن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ضمانا للحريات الفردية التي تنظمها سياسات وتشريعات أشمل وأعم”.

التعليقات