عرب وعالم

10:01 صباحًا EET

كيري: على العراقيين أن يحاربوا بأنفسهم داعش

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن العراقيين هم من عليهم التصدي لتنظيم داعش الذي يواصل تقدمه رغم الغارات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، من اجل استعادة اراضيهم.

وصرح كيري “مع الوقت نعتقد أن الاستراتيجية ستتعزز وأن القدرات ستتوطد وستصبح داعش اكثر عزلة”.

واضاف: “لكن في نهاية الامر، العراقيون هم من عليهم استعادة اراضي العراق … العراقيون في الانبار هم من عليهم المحاربة لاستعادتها”.

كما اعتبر كيري أن الهجوم الذي يشنه التنظيم على مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) السورية على الحدود التركية “مأساة” تستمر رغم الغارات التي يشنها الائتلاف منذ اسابيع.

وحذر مسؤولون اميركيون من مخاطر وقوع مجزرة في عين العرب في حال نجح التنظيم الذي يشن هجومه منذ ثلاثة اسابيع في السيطرة عليها.

واعربت واشنطن مرات عدة عن قلقها حول المدينة الا أنها شددت في الوقت نفسه على أن انقاذها من السقوط ليس الاولوية في معركة الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

واضاف: “الامر سيتطلب وقتًا لإعادة بناء ثقة  الجيش العراقي وقدرته” التي تبددت امام الهجوم الصاعق الذي شنه التنظيم في حزيران/يونيو وسيطر فيه على اراضٍ شاسعة من العراق.

 وتابع “ستشهد الايام المقبلة كرًا وفرًا، كما هو الامر في كل نزاع… الا اننا واثقون من قدرتنا على تنفيذ هذه الاستراتيجية خصوصًا وان كل دول المنطقة تعارض داعش”.

وقال كيري إن اكثر من 60 دولة تعهدت تقديم مساعدة لمحاربة التنظيم.

التعليقات