عرب وعالم

03:29 مساءً EET

الكويت والإمارات بتقدمان بـ”400 مليون دولار لإعادة إعمار غزة

أعلن وزير الخارجية الكويتيـ الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليوم الأحد، أن دولة الكويت تُقدم 200 مليون دولار مساهمة منها في إعادة اعمار غزة للسنوات الثلاث المقبلة.

وقال الشيخ صباح الخالد في كلمته أمام أعمال المؤتمر الدولي لإعادة اعمار غزة إن “دولة الكويت وانطلاقا من دورها الإنساني وشعوراً بمسؤوليتها تجاه أشقائها تعلن عن تقديم 200 مليون دولار للسنوات الثلاث المقبلة مساهمة منها في اعادة اعمار غزة”.

كما أوضح الشيخ صباح الخالد أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية سيتولى متابعة تنفيذ ذلك وفق الخطة التي أعدها المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار.

 

ومن جانبه دعا صباح الخالد، دعا بقية الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين الى اتباع تلك الخطوة المهمة الأمر الذي سيساهم بلا شك في تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتطبيق مبادرة السلام العربية للوصول الى اقامة دولتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام.

كما وأشاد الشيخ صباح الخالد بالدور المصري الرائد على الصعيدين الاقليمي والدولي متوجها “بخالص الشكر لحكومة جمهورية مصر العربية الشقيقة وعظيم الامتنان لما حظينا به من حسن وفادة وكرم ضيافة واعداد مميز لهذا المؤتمر المهم”. 

 

ومن جهةِِ أخرى، أعلنت الامارات العربية المتحدة، أيضاً تبرعها بمبلغ 200 مليون دولارلإعادة اعمار قطاع غزة.

وقالت وزيرة التنمية والتعاون الدولي الاماراتية لبنى القاسمي في كلمتها أمام المؤتمر الدولي حول إعادة اعمار قطاع غزة الذي افتتاح بمشاركة رؤساء وفود 50 دولة بالإضافة الى ممثلين عن 20 منظمة دولية واقليمية إن الامارات تطالب بضبط النفس وعدم الاستمرار سياسة العقاب الجماعي التي تقوم بها اسرائيل.

وأشارت الى أن رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أمر في يونيو الماضي بتخصيص 25 مليون دولار لدعم صمود الشعب الفلسطيني وتخصيص 6ر41 مليون دولار للمشاركة في تمويل المشاريع التنموية حتى وصل إجمالي الدعم حتى الأن الى 92 مليون دولار وبذلك تعد فلسطين خامس أكبر مستفيد من المساعدات الاماراتية في العالم.

وأعربت وزيرة التنمية والتعاون الدولي الاماراتية عن أملها في التنسيق مع الحكومة الفلسطينية الجديدة للمضي قدما في المشاريع التنموية الفلسطينية مؤكدة التزام بلادها بتوفير الاحتياجات المطلوبة والتزامها بمبادرة السلام في الشرق الأوسط وتحقيق أهدافه المنشودة.

التعليقات