ثقافة

01:56 مساءً EET

الناقد عبد المنعم تليمة: الروائي الفرنسي باتريك موديانو يستحق جائزة نوبل للآدب

فاز الروائي الفرنسي باتريك موديانو بجائزة نوبل للآداب، الأمر الذي جعل  الناقد عبد المنعم تليمة يصف ذلك بأن الجائزة في محلها حيث قال تليمة أنه  كاتب يستحق منحه هذه الجائزة عن جدارة، واصفًا إياه بقوله: “هو من المعدودين على مستوى الآداب العالمية كلها، ومعروف لدى المثقفين”.

وأكد تليمة علي أن مؤلفات موديانو ليست معروفة فقط على مستوى الشرق الأوسط أو أوروبا، لكنها أيضا متواجدة بمكتبات المثقفين والأساتذة في الشرق الأقصى، قائلاً: حين كنت في اليابان كنت أجد رواياته، فبصمته في عالم الرواية لا يمكن إنكارها.

 ومن جانبه ذكر تليمة أهم ما يميز الروائي الفرنسي باتريك موديانو من وجه نظرة  فقال أنه يجعل غير المألوف مألوفًا، موضحًا: صاحب نوبل هذه المرة يجعل غير الواقعي قريبًا من الواقع، لكن أهل الفرنسية يحكمون عليه من حيث اللغة، لأن أعماله تصل إلينا مترجمة، ولا يمكننا الحكم عليها، لكن يتضح من الكتابات أن الأكاديمية الفرنسية تمتدحه.

أما بالنسبة لما يخص قضية ظلم جائزة نوبل للعرب يقول تليمة، إن العرب مظلومون بالفعل، فالجائزة بدأت منذ عام 1902، ومن المفترض أن يكون نصيبنا منها خمس جوائز، تذهب لطه حسين، وتوفيق الحكيم، وأحمد شوقي، وجبران خليل جبران، فلم تذهب إلا لنجيب محفوظ فقط.

 

التعليقات