الحراك السياسي

10:50 صباحًا EET

كيري وآشتون في مؤتمر إعمار غزة بالقاهرة

يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري وكاترين آشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، مصر الأحد المقبل للمشاركة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة.

ويلتقي كيري خلال الزيارة بوزير الخارجية سامح شكري وكبار المسؤولين المصريين.

من جهتها تلقي آشتون كلمة في الجلسة الثانية للمؤتمر الذي يعقد بعنوان “تحديد التحديات”.

كما تلتقي المسؤولة الأوروبية خلال الزيارة كبار المسؤولين المصريين بينهم وزير الخارجية لبحث الملفات الإقليمية والعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وتعد هذه الزيارة الأخيرة من نوعها التي تقوم بها آشتون لمصر كممثلة عليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي حيث ستخلفها في هذا المنصب اعتباراً من نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) الجاري وزيرة خارجية إيطاليا الحالية فيدريكا موغيريني.

ويعقد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة يعقد باستضافة مشتركة من جانب وزيري خارجية مصر والنرويج، وبرئاسة مشتركة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وأمين عام جامعة الدول العربية وممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى وزراء خارجية اليابان وفرنسا وإيطاليا والأردن ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية وبمشاركة وزير الخارجية الأميركي.

 ويشارك في المؤتمر حوالي 30 وزير خارجية، بالإضافة إلى أكثر من 50 وفدا من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية والدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة والأجهزة الرئيسية ووكالاتها المتخصصة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فضلاً عن صناديق وبنوك التنمية العربية والإسلامية.

ومن المقرر أن تقوم العديد من هذه الدول والمنظمات بالإعلان عن تعهداتها المالية للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة خلال أعمال المؤتمر.

التعليقات