مرأة

11:36 صباحًا EET

5 علامات تشير إلي إصابة طفلك بالأكتئاب

أصبح  الأكتئاب مرض العصر،وأصبح يصيب الصغير قبل الكبير نظرا للمشاكل التي أصبحت بداخل كل الأسر خاصة أن نفسية الأطفال والمراهقين أكثرحساسية من الكبار  لذلك يجب أن تنتبهي حواء علي أطفالك جيدة، ويقول الدكتور عماد مجدى أخصائى الأمراض النفسية والعصبية، إن الاكتئاب من الأمراض التى تصيب الأطفال والمراهقين، وتؤثر على الذكور والإناث على وجه الخصوص.

وأشار الدكتورإلي  أن الاكتئاب يكون أشد وأعنف لدى الذكور مقارنة بالإناث، و أنه قد يصل أحيانا إلى التفكير فى الانتحار، وعلى الرغم من أن الفتيات يفكرن أيضا فى الانتحار، إلا أن الذكور هم الأكثر لجوءاً إلى تنفيذ هذا القرار بشكل فعلى، ولكن الفتيات الأكثر محاولة.

كما قال الدكتور مجدى إلى أنه  من الصعب اكتشاف إصابة الأطفال والمراهقين بالاكتئاب، ، مشيرا إلى أنهم غالبا ما يتسمون بالغضب الشديد، وحدة الطباع، فضلا عن رفض الانصياع لتعليمات الوالدين، وانقطاع التواصل مع الأهل والأبتعاد عن الأخرين. 

كما تابع الدكتور موضحا أن هناك عدة صفات يمكن بواسطتها اكتشاف ما إذا كان الابن يعانى من الاكتئاب أم لا، وهى:

– أولا نوبات متكررة من الغضب حيث يعانى الأبناء وخاصة الذكور من نوبات من الغضب لكنها غالبا ما تكون مفاجئة وبدون سبب، وتجعل الطفل عدائيا بشكل كبير.

– ثانيا عدم الاهتمام بالأصدقاء او النشاطات التى كانت محل اهتمامهم من قبل، كما أنه يشعر بالملل والضجر سريعا، ويصبح شخصية كسولة.

-ثالثا حدوث له اضطرابات النوم، ومشاكل فى تناول الطعام، وفقد الوزن، ورفض تناول الطعام طوال اليوم.

– رابعا قيامه بالحديث عن المواقف السلبية فقط  ، خاصة أن كان يعانى من صعوبات خلال الدراسة وخاصة التأخر الدراسى، وتدنى مستواه التعليمى.

 كما نصح  أخصائى الأمراض النفسية والعصبية الوالدين أنه في ، أنه فى حالة ملاحظة معاناة الابن من تلك الأعراض فيجب الانتباه جيدا، ومحاولة التقرب منه ومعرفة المشاكل التى يعانى منها.

 

التعليقات