مصر الكبرى

10:09 صباحًا EET

إقبال محدود على شراء خروف العيد بالأقصر بسبب ارتفاع الأسعار

حالة من الركود أصابت أسواق الأغنام بمحافظة الأقصر ,مع بدء العدد التنازلي لعيد الأضحى المبارك , حالة أرجعها البعض إلى توقف حركة القطاع السياحى التي يعمل بها الآلاف من أبناء المحافظة الأثرية الأولى فى العالم .

ورصدنا خلال زيارتنا لبعض الأسواق فى جنوب وشمال المحافظة الإقبال الكبير على شراء البقر والعجول , حيث يشترك مجموعة من المضحيين فى أضحية واحدة , كذلك اتجاه البعض لشراء الماعز وأغنام المزارع نظرا لانخفاض سعرها .

وقال محمد مجاهد ,تاجر أغنام , أن الإقبال على شراء الخراف هذا الموسم اقل نسبيا من المواسم الماضية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف, وتوقف حركة السياحة التي يعمل بها نحو 60% من أبناء المحافظة, مما جعل الكثير من الاهالى ينصرفون من السوق دون شراء الأضحية .

ويضيف أسعار الخراف تبدأ من 1300 جنية وتصل إلى 3000 جنية فيما يفضل البعض شراء الماعز أو ” النعجة ” وهى أنثى الخروف نظرا لسعرهما المنخفض .

ويرى مجاهد أن سبب ارتفاع أسعار الخراف هو تفضيل أبناء الوجه البحري لشراء الأغنام التي تربى في الصعيد وهى الأغنام البلدي , نظرا لطبيعة المراعى الخضراء وطريقة التربية بعكس الخراف الموجودة بوجه بحري وخصوصا بالقاهرة والجيزة التي تأكل من مقالب القمامة وهى الظاهرة التي انتشرت خلال الفترة الماضية .

ويؤكد مجاهد أنه من المتوقع أن يزيد الإقبال على شراء خروف العيد خلال الأيام القليلة الماضية نافيا في الوقت ذاته أي زيادة واستغلال من جانب التجار لأن السوق يحكمه قانون العرض والطلب , كما أن بعض النجار يخفون أغنامهم ويعرضونها قبل العيد بأيام قليلة لتباع بسعر اكبر.

ويؤكد عرفة حساني , تاجر أغنام, أن ارتفاع أسعار الخراف المرتفعة جعل المواطنين في الأقصر الراغبين في شراء الأضحية يتجهون إلى شراء العجول والبقر , حيث يقوم من 5 إلى 7 أفراد بالاشتراك في شراء عجل أو بقرة وتقسيمها فيما بينهم, حيث يقوم الفرد الواحد بدفع مبلغ يتراوح بين 1200 إلى 1500 جنية ,وذلك بناء على فتوى من الأزهر تبيح اشتراك أكثر من فرد في الأضحية الكبيرة .

ويضيف أن نصيب الفرد الواحد فى العجل أو البقرة يصل إلى 30 كيلو لحم صافى , وهو يتجاوز صافى الخروف الذي يبلغ سعره نحو 1500 جنية إلا أن الكثير من الاهالى يفضلون شراء الخراف عن الاشتراك مع مجموعة فى شراء عجل أو بقرة بسبب تفضيلهم للحم الضنى.

ويشير حساني أن كيلو اللحم فى الخروف ” الحي” وصل إلى 75 جنيها فى حين انه فى العام الماضي كان يتراوح بين 40 إلى 60 جنية ,  مشيرا أن أسعار الأعلاف وارتفاع تكلفة زراعة الاراض الزراعية هي سبب رئيسي فى ارتفاع الأسعار.

ويقول احمد حسن , موظف بقصر الثقافة, ذهبت إلى بضعة أسواق لبيع الأغنام خلال الأيام الماضية وفى كل مرة ارجع خالي الوفاض ودون شراء خروف العيد , نظرا لان الأسعار مرتفعة بشكل ملفت عن الأعوام الماضية , واليوم اضطررت لشراء خروف العيد بــ1600 جنية برغم أننا اشتريت خروف أفضل منة العام الماضي بــ1250 جنية .

التعليقات