مرأة

11:44 صباحًا EEST

دراسة:المهارات الحسابية للطفل تبدأ من وهو جنين في رحم أمه

أكدت دراسات حديثة أن  شخصية الطفل تتكون وهو بداخل بطن أمه وأن الطفل يتأثر بكل ما يدور حوله في العالم الخارجي كما كشفت دراسة حديثة أن قدرات الطفل الحسابية تبدأ منذ فترة الحمل وهو جنين في رحم أمه،  وذلك لوجود هرمونًا معينًا لدى المرأة أثناء الحمل  له القدرة علي التأثير في  مهارات الطفل الحسابية عندما يبلغ عمره 5 سنوات.

كما قال القائمون على هذه الدراسة من جامعة أمستردام، إن الصبية والفتيات الذين يوجد لدى أمهاتهم معدلات منخفضة للغاية من  هذا الهرمون  المُسمي بهرمون “الثيروكسين”  تزيد لديهم فرص الأداء السيئ في اختبارات الحساب بمقدار الضعف مقارنة بغيرهم.

  وقد   أشار  الباحثون، وفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن هرمون ” الثيروكسين” الذي ينتقل من الأم إلى الجنين في الرحم،  له  أهمية كبرى في تطور المخ،  مشيرين إلي أن هناك  العديد من السيدات الحوامل لديهن مستويات منخفضة من هذا الهرمون.

وكما قال  الباحثون أنهم قاموا بقياس   معدلات الثيروكسين عند أمهات حوالي ألف و200 طفل منذ أن كانوا في أرحام أمهاتهم وحتى دخولهم المدارس وقارنوا هذه المعدلات منذ وجودهم في أرحام أمهاتهم   بالدرجات التي أحرزها الأطفال في اختبارات الحساب واللغات عند سن الخامسة.

 وكشفت أبحاثهم   أن الأطفال الذين تعرضوا لأقل معدلات من الثيروكسين عندما كانوا أجنة زادت لديهم بنسبة 90% فرص الأداء السيئ في اختبارات الحساب.

 والأمر الذي كان مختلف ومحل أهتمام هو قيام الباحثون بعدم ربط مستويات هذا الهرمون بالدرجات التي يحرزها الأطفال في اختبارات المفردات اللغوية، وأرجع الباحثون ذلك إلى ارتباط قدراتنا في اللغة بشكل كبير بالتربية، بينما ترجع القدرات الحسابية مباشرة إلى تطور المخ.

التعليقات