عين ع الإعلام

07:09 مساءً EEST

كريمة لـ “90 دقيقة” : زيارتي لإيران كانت بهدف ديني..والخلاف بيننا وبينهم سياسي

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن صفحته بيضاء ونقية ولم ينتفع من أى نظام سابق أو جماعة، مشيراً إلى أن زيارته إلى إيران كانت بهدف إلقاء محاضرات وتدريس الفقة المقارن على المذاهب الخمسة فى كردستان السنية الشافعية، نافياً تقاضيه أية أموال نظيرا ذلك.

 

وشدد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 90 دقيقة، الذى يقدمه الإعلامى أسامة منير على قناة المحور، على أن سفير مصر بإيران سيعلن عن مذكرة قام بتسليمها له تتضمن ما فعله أثناء وتابع: “ومن بعض ما فعلته هو أننى طلبت منهم فى إيران عدم التعريض بالصحابة وأمهات المسلمين بشكل عام، والسيدة عائشة بشكل خاص.. السفير المصرى يعلم أننى الوحيد الذى طالبت بإزالة اسم خالد الإسلامبولى من على شارع بإيران أثناء زيارتى لإيران.

وحول عدم موافقة الأزهر الشريف على سفره قال “كريمة”: إنه قدم طلبا فقط ولم ينتظر الموافقة كونه أستاذا متفرغا على المعاش وكل الإجراءات المترتبة على سفره هى خصم أيام السفر كونه ليس له راتب، وتابع قائلاً: “السفير المصرى كان يتابعنى لحظة بلحظة ومعى شهادات من الجهات المسئولة بالمحاضرات، التى ألقيتها فى الفقه السنى على المذاهب الخمسة.. سألتهم هل لديكم نسخة أخرى للقرآن غير المصحف فأجابونى بــ”لا”.

وبشأن مطالبة البعض بسحب عمامة الأزهر منه قال أستاذ الشريعة الإسلامية: “لا أدخل فى مهاترات مع “ذيول الإخوان والمتسلفة”، مشدداً على أنهم يكرهون مصر ولا ينتمون لها ويعملون لمصالحهم وجهات خارجية.

واستطرد قائلاً: “لسنا فى حالة صراع مع إيران والخلاف بيننا سياسى والإخوان والسلفية كانوا يضللونهم.. لم أتقاض أى مليم، من زيارتى لإيران، والحمد لله لم نكن عملاء للوهابية ولا للشيعة بإيران، ولم أنتفع من الحزب الوطنى، ولا النظام السياسى الحالى وصفحتنا بيضاء نقية.

وأضاف: “ذهبت لإلقاء محاضرة فى كردستان السنية الشافعية كداعية، ووزعت كتبًا تحذر من جماعة الإخوان المسلمين، والسلفيين”، متابعًا: “أطالب السفير المصرى بدولة إيران بأن يطلعكم على التقرير الإيجابى بشأن زيارتى لإيران”.


التعليقات